6 قواعد اساسية لاشهار تطبيق على متجر ابل واندرويد

إن إنشاء التطبيق يتطلب الكثير من الوقت والعمل. وتعتبر إضاعة كل تلك الجهود بسبب قصور في عملية الاشهار يعتبر أمراً مخزياً!

مع مرور الوقت وتطور التكنولوجيا، فإن عدد التطبيقات التي تسجل في المتجر ترتفع بشكل طردي إلى أكثر من 1000 تطبيق يومياً وذلك في متجر أبل. وفي يونيو 2016، كان كل من متجر غوغل بلاي وأبل يحتويان على مليوني تطبيق لكل منهما بالمتوسط.

مع هذه الأعداد الهائلة والتي تتدفق كل يوم، فهناك احتمال كبير لئلا يظهر التطبيق بين تلك الأعداد. وبالتالي فإنه من المهم لكل مطور أن يفهم لماذا يعتبر الاشهار على متجر التطبيقات جزء أساسي لأي تطبيق.

ما هو الاشهار على متجر التطبيقات ASO؟

إن ASO هي عملية تقوم بتحسين ظهور التطبيق مع مراعات الاختلاف بين متاجر التطبيقات.

الأهداف الرئيسية لـ ASO:

  • العثور على التطبيقات بسهولة من قبل المستخدمين
  • زيادة مستوى ظهور التطبيق ضمن نتائج البحث
  • الحصول على ترتيب أعلى لكلمات مفتاحية محددة
  • المزيد من عمليات التثبيت الطبيعية.

6 قواعد أساسية لـ ASO:

الآن بعد أن تعرفت على الهدف من ASO، إليك بعض الأساسيات التي يجب أن تتطلع عليها أيضاً:

  • معرفة المستخدمين والمنافسين

يجب أن تهتم بشكل أساسي بفهم طبيعة جمهورك المستهدف. كما يجب أن تدرك طبيعة منافسيك ومدى وضوحهم وظهورهم في الأسواق التي تستهدفها أنت.

  • معرفة خوارزميات المتجر

تقوم غوغل باستخدام الكلمات المفتاحية من الوصف الكامل والقصير التابع لتطبيقك، بينما تقوم أبل باستخدام العنوان وقسم Metadata iTunes Connect . كما تتبع غوغل وأبل منهجاً مختلفاً في نتائج البحث، لذا فإنه من الضروري أن يتم إدراك وفهم كيفية عمل المتجر بهدف تهيئة التطبيق.

  • العنوان والأيقونة / اللقطات

اختر عنواناً يوضح تماماً طبيعة تطبيقك. فعندما يقوم المستخدمون المحتملون بتصفح المتجر، فإن الأيقونة هي أول ما ستقع عليه أعينهم. وبما أنها تعكس هوية علامتك التجارية فيجب أن تكون لافتة للنظر. وتأكد أيضاً من لقطات الشاشة الخاصة بالتطبيق تقوم بعرض ميزاته. فاللقطات الجيدة تعني الحصول على معدل تحميل أفضل.

  • الكلمات المفتاحية

63% من التطبيقات يتم اكتشافها من خلال عمليات البحث في متجر التطبيقات. ويعتبر هذا الجانب في ASO هو الجزء الأكثر أهمية في عملية تهيئة تطبيقك. قم بتحليل الكلمات الرئيسية التي تختارها بعناية، وتأكد من أنها ترتبط بشكل وثيق بتطبيقك. عليك أن تأخذ جمهورك المستهدف بعين الاعتبار، بالإضافة إلى الميزات وعدد الأحرف المحدد ضمن الكلمات المفتاحية. إن استخدام الكلمات المفتاحية التي تتمتع بالكثير من التنافسية لن يحقق لك الظهور الذي تريده. ويعتبر هذا الجزء أمراً هاماً حيث لوجود احتمال كبير بأن يقوم المستخدمون بتحميل تطبيقك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية.

  • الوصف

لا تهتم بكتابة وصف معقد للغاية، فغالباً ما يقوم المستخدمون بمسح النص بدلاً من قراءته. لذلك استخدم الكلمات المفتاحية في الأسطر الأولى. قم بوصف وظيفة التطبيق بعبارات بسيطة. حيث سيعتمد معدل عملية التحميل على مدى جاذبية تطبيقك.

  • الأسواق المحلية

إن تكييف عملية ASO الخاصة بك مع الأسواق المحلية هي أفضل وسيلة للتقدم. فالاتجاهات والمنافسين واللغات متباينة في كل بلد. كما أن عملية الترجمة ليست كافية! ويجب أن يتم تحميل تطبيقك لعدد كبير من المرات ليتم اكتشافه بشكل أكبر في المتجر. إن الوجود ضمن نتائج البحث يعتبر الخطوة الأولى لبروز تطبيقك على حساب تطبيقات الآخرين. وللحصول على الكثير من عمليات التحميل يجب أن تتأكد من وجود تطبيقك ضمن نتائج البحث.

المصدر:

http://blog.supreme.media/index.php/2016/10/13/the-6-basic-rules-of-app-store-optimization/

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *