خطوات تصميم تطبيق ناجح على الاندرويد والايفون

تتميز سوق تطبيقات الجوال اليوم بالتنافسية العالية وهي تشكل ثروة. من المتوقع أن تصل عائدات أفضل التطبيقات الناجحة إلى 190 مليار دولار في عام 2020. من أجل بدء بشركة تدير تطبيق عظيم، تحتاج إلى الالتزام بنمط منهجي. هل أنت مهتم بكيفية إنشاء نشاط تجاري ناجح في مجال التطبيقات ، على الرغم من الكثير وجود الكثير من الاخفاقات؟

باختصار.. يمكنك بدء تطبيقك بخطوة سهلة: ضع أفكار التطبيق على الورق وكن محددًا قدر الإمكان. ومن قم بعمل نموذج اولي للتطبيق. أدوات مثل فيغما Figma.com ، هي طريقة رائعة لإنشاء تصميم اولي مع عرض شاشة تلو الأخرى وحتى يمكنك عمل نموذج تفاعلي من التصميم. بمجرد التأكد من جهوزيتك لـ تصميم تطبيق ناجح جديد ، يمكن لفريق عمل من شبكة مساعدتك في تصميم تطبيق ناجح الجوال وتطويره.

بشكل عام ، يتم تطوير اي برنامج من الخطوات التالية ، والتي سيتم تناولها بتفصيل في هذه المقالة:

  • تصور الفكرة
  • قم بإنشاء تصميم للواجهات
  • تطوير نموذج أولي للبرنامج (MVP)
  • قم بإجراء اختبارات شاملة على النموذج
  • انشاء التطبيق الفعلي
  • نشر التطبيق الفعلي

عشر خطوات تغطي ادارة عملية تطوير التطبيق بأكملها. يتبعها الحديث بشكل تفصيلي جميع النصائح حول كيفية تصميم تطبيق ناجح.

10 Steps to Create and Promote an App

ما الذي يجعل التطبيق ناجحًا؟

ما الذي يجعل من التطبيق ناجحًا بالفعل؟

أنت توافق بالتأكيد على أن تطبيق واتساب وانستغرام وكذلك تطبيقات الألعاب، مثل: الطيور الغاضبة Angry Birds و تحطيم الحلوى Candy Crash هي أمثلة على تطبيقات ناجحة، على الرغم من أن لكل منهما قصة نجاح مختلفة ، ومع ذلك كل منها لديه شيء مشترك. وهو ان لكل منها مفهوم فريد ينعكس في وظائف مفيدة. سمحت هذه الوظيفة المفيدة للتطبيق بتغيير سلوك المستخدم وجعله ضمن الروتين اليومي للمستخدم.

بشكل عام تاثير هذه العوامل ساهم في جعل التطبيق ناجح:

  • مفهوم التطبيق الفريد
  • فائدته
  • سهولة الاستخدام
  • أداء
  • المظهر الخارجي
  • التفاعل

كيف تصنع مفهوم تطبيق جديد رائع

هناك نوعان من المكونات لإنشاء تطبيق ناجح. تبدأ أي شركة ناشئة بفكرة تطبيق جديدة رائعة وتقدم حلاً بديلاً لحالة معينة. ثانياً ، يجب أن يكون المشروع جيد الإعداد والتنفيذ. Candy Crush هو مثال على تطبيق ألعاب ناجح بمبدأ بسيط ولكنه رائع لمطابقة الأحجار. اليوم ، يعد التطبيق أحد أكثر التطبيقات تنزيلًا واستخدامًا.

في البداية ، تكون جميع الأفكار الجيدة في الغالب غير مشروطة وتتطلب بعض المخاطر. وبالتالي ، إذا كنت تؤمن بحدسك فيما يتعلق بمفهوم التطبيق ، فهناك طريق معين يجب اتباعه. كن مستعدًا – يلزم بذل الكثير من العمل لتحديد مدى نجاح تطبيقك. كمكافأة ، يمكنك تشجيع نفسك والحصول على عائد الاستثمار.

الخطوة الأولى: قم باجراء تقييم للسوق

على الرغم من مدى روعة فكرة تطبيقك ، فمن الضروري تحديد فئته. قد تعتقد أن لديك فكرة جيدة عن التطبيق ، ولكن هناك العشرات من التطبيقات يتم إطلاقها يوميًا. يتزايد عدد التطبيقات التي تظهر في متاجر التطبيقات سنويًا. يوجد أكثر من 3 ملايين تطبيق في Google Play و 2 مليون في متجر تطبيقات Apple.

بالنظر إلى هذه الحقائق ، يلزم إجراء فحص دقيق لتقييم تطبيق الجوال:

  • فهم وتعريف المستخدمين المحتملين
  • تقييم جميع المنتجات التنافسية وتعلم منها

من الممكن تسويق تطبيق ما في مكانة صغيرة لمجموعة معينة من الأشخاص واحتياجاتهم الخاصة (على سبيل المثال ، تلبية طلبات محامين في محكمة معينة) أو توسيع نطاقه (تطبيق للنساء الحوامل). لن يكون للمكانة الدقيقة الكثير من الزوار ، ولكن سيكون لها تحويلات أعلى. في الحالة الثانية ، يمكن أن يستهدف التطبيق على مجموعة أكبر من العملاء المحتملين ولكن المنافسة ستكون أكثر شراسة.

بشكل عام.. من الاكيد ان الكشف عن حاجات المستخدمين الملحة يعني قيمة حقيقية لهم وبالتالي يساهم في نجاح التطبيق. هؤلاء المستخدمين يمكن تحويلهم إلى عملاء مخلصين بسهولة.
المفتاح هو أن تكون منفتحًا ، وتستمع ، وتسأل الناس. ادرس المنتجات الموجودة بالفعل ، واقراء اكثر عن مشروعك عبر الإنترنت وتابع وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات. لاحظ أنه لضمان نجاح التطبيق ، من المهم تحديد ما يلهم أو يزعج جمهورك المستهدف.

من الممكن التفكير في عدة أفكار لتطبيقات جوال واختيار الأفضل منها.

توصية أخيرة – نظرًا لأنه من الصعب جدًا التعامل مع سوق التطبيقات في الولايات المتحدة ، ففكر في سوق أقل منافسة لإطلاق تطبيقك. حجم عمليات التثبيت المطلوبة للوصول إلى أفضل 25 مرتبة في الولايات المتحدة أعلى بحوالي 30 مرة مما هو عليه في المكسيك. وبالتالي ، تعد أمريكا اللاتينية وآسيا بدائل جيدة ، كما أن كلفة (نقرة لكل تثبيت) أرخص هناك أيضًا.

الخطوة 2: وضع اللمسات الأخيرة على فكرة تطبيق جديدة رائعة

بناءً على تحليل السوق يمكنك وضع اللمسات الأخيرة على فكرة تطبيق الرائدة مع التأكد من فهم عرض القيمة الخاصة بتطبيق الجوال وتوضيح (نقاط البيع الفريدة) لديه.

قبل الشروع في رسم إستراتيجية تطبيق ناجحة ، يجب الإجابة على هذه الأسئلة:

  • لماذا سيرغب الناس باستخدام تطبيقي؟
  • ما هو مسار المستخدمين الرئيسي في التطبيق؟
  • ما هي الخاصية التي لا تقاوم في التطبيق؟

في هذه المرحلة ، من المهم أن تحدد ميزتك الأساسية. على سبيل المثال ، كانت الميزة الأولية لانستقرام هي وضغ صور هاتفك المحمول في مربع. كانت الفكرة بسيطة جدًا ، ولكن هذه الميزة الهامة حصلت على تمويل بمقادر 7 مليون دولار وأدت أيضًا إلى نجاح هائل للتطبيق.

بناءً على ذلك ، من الممكن إنشاء نموذج أولي رائع للتطبيق. يُطلق على هذا النموذج الأولي اسم MVP (الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق) ، وهو أصغر إصدار عمل من المنتج ضروري للانتقال إلى السوق والذي:

  • يتكون من قائمة الحد الأدنى من الميزات لتلبية احتياجات العميل
  • يستخدم للاختبار التجريبي مع مجموعتك المستهدفة
  • يستخدم لتقديم الفكرة للمستثمرين وجمع أموال الجولة الأولى

بمجرد تحديد MVP ، من المهم أيضًا مراعاة التسويق. يمكن أن تكون الجوانب التسويقية التالية ذات فائدة كبيرة خلال الخطوات التالية:

  • اسم تطبيق جذاب

يمكن أن تكون تسمية التطبيق أمرًا شأكاً. ومع ذلك ، من المهم أن يكون جذابًا ومميزًا. كذلك ، يجب أن يكون صديقًا لمحركات البحث. ضع في اعتبارك الكلمات الرئيسية وحجم البحث عنها في Google.

  • الكلمات الرئيسية للتطبيق

قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية قبل إطلاق التطبيق. ستتمكن بعد ذلك من المتابعة بسرعة مع الصفحات المحسّنة. يجب استخدام هذه الكلمات الرئيسية في جميع المواد التسويقية الأخرى أيضًا.

  • معاينة التطبيق مهمة

كلما عرضت منتجك للجمهور بشكل مرئي مبكرًا ، كان ذلك أفضل. يمكن أن تكون بعض الشاشات والعناصر المرئية للتطبيق مفيدة في مواد التسويق قبل إطلاق التطبيق.

  • منشورات جميلة للتطبيق ومثيرة بالاعجاب

سيتم استخدام هذه المنشورات بكثافة عند الذهاب إلى الصحافة أو المواقع لإدراج التطبيق المستقبلي. يجب أن تتضمن المنشورات أشياء مثل لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو التوضيحية ومعلومات حول التطبيق وما إلى ذلك.

الخطوة 3: تصميم إستراتيجية تطبيق ناجحة

يمكن أن يؤدي الإسراع في عملية تنفيذ التطبيق إلى ضعف أداء المنتج. يشبه بناء تطبيق ناجح بناء منزل فريد ؛ ينبغي قضاء وقت كافٍ في التخطيط المعماري الخاص به.

الاهتمام بالتفاصيل دائما يؤتي ثماره.

تكمن إستراتيجية التطبيق الناجحة في خطة عمل مدروسة جيدًا. يمكن أن يكون نموذج مخطط العمل التجاري Business Model Canvas أداة مفيدة إلى حد ما في انجاز الخطة الإستراتيجية بشكل بسيط. يجب مراعاة كل التفاصيل في الفئات التالية:

  1. الأهداف والخطط الأخرى

من المهم أن تفهم ما تريد تحقيقه مع هذا التطبيق التجاري. اجعل هذه الأهداف محددة قدر الإمكان. يمكن أن يكون مبدأ تحديد الأهداف SMART مفيدًا لضمان أن تكون الأهداف واقعية ومحددة زمنيًا. كمرجع ، حدد أهم ثلاثة إجراءات تريد أن ينجزها المستخدمون في 30 يومًا باستخدام تطبيقك.

عنصر آخر مهم قبل تطوير التطبيق هو المحتوى. تخيل التفاعل والرسالة التي تريد تحقيقها مع مستخدمي التطبيق. تحتاج إلى فهم عملية الإعداد ورسالة الترحيب لإشراكهم بنجاح. حاول تصميم وكتابة محتوى التطبيق مسبقًا.

  1. الاختيارات التقنية

فكرة التطبيق ليست كافية لجعل التطبيق ناجحاً، ويجب ان يكون التفيذ مرن مع تقبل حدوث اخطا اثناء عملية التنفيذ. تحتاج لفهم تاثير التقنيات على الأداء التطبيق من خلال الاجتماع مع الخبراء لبناء تطبيق ناجح. في الوقت نفسه ، من المهم تحديد المنصة المستهدفة للتطبيق – كونه تطبيق ويب ، أو نيتفذ (نظام أساسي واحد أو كلاهما iOS / Android) ، أو مختلط.

  1. الموارد والتكاليف

منطقيا ، تحتاج إلى فهم الميزانية المطلوبة لتطوير التطبيق بنجاح. تعتمد الميزانية المطلوبة لإنجاح المشروع على العديد من العوامل: مقاول التطوير و التعقيد وعدد الميزات.. إلخ. يمكن مقارنة ذلك بتكلفة السيارة أو المنزل. يشير مخروط عدم اليقين إلى صعوبة تحديد تكلفة المشروع والجدول الزمني في البداية. لا يوجد مشروعان لهما نفس المتطلبات والفريق المسؤول ومجال التجاري والتقنيات والقيود مما يؤدي لتباين كبير بالاسعار.

Cone of Uncertainty

من الأهمية بمكان اختيار فريق تطوير قادر. يمكنك التفكير في هذه الخيارات:

  • المطورين المحليين
  • فريق تطوير خارجي (على سبيل المثال ، الاردن)
  • المنصات المستقلة أو الشريكة مثل مستقل او UpWork أو Freelancer.com

يكلف المطورون المحليون في الولايات المتحدة أكثر بكثير من تكلفة الموظفين في الخارج أو منصة توظيف مستقلة. التطبيقات الجيدة التي طورتها شركات البرمجيات الكبيرة مكلفة إلى حد ما – حوالي 500,000 إلى 1 مليون دولار. في حين أن الوكالات الأمريكية الأصغر يمكن أن تكلف ما بين 150,000 دولار – 450,000 دولار. وتقدر متاجر تطوير التطبيقات الصغيرة الأخرى خدمتها بحوالي 60 ألف دولار إلى 120 ألف دولار.

هل القرب من فريق التطوير مهم بالنسبة لك ، أم أن فعالية التكلفة تفضلها؟ في الحالة الأخيرة ، يوصي فريقنا بتجربة فوائد الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات تطوير البرامج. هذا هو الأنسب لكل من الجودة والموارد المالية. في المتوسط ​​، تبدأ تكاليف تطوير MVP من 60.000 دولار.

يتأثر الجدول الزمني لتطوير التطبيق بالعوامل نفسها: عدد الخصائص ومتطلبات التطبيق والنهج التقني والأولويات. بشكل عام ، تتراوح العملية من 3 إلى 5 أشهر. بالطبع ، يمكن إنشاء الإصدار الأول للتطبيق بوقت قصير بهدف القيام باختبار تجريبي. ولكن إذا كان المشروع أكثر تعقيدًا ، فقد تكون هناك حاجة لـ 5 أشهر أو أكثر.

المصدر

How to Make a Successful App? [10-Steps Guide] (mlsdev.com)

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *