عصفور صغير

عمل اعلان على تويتر : خطوة بخطوة

يعتبر تويتر وسيلة تسويقيّة جيّدة لزيادة معدّل المرور على موقعك الإلكتروني. في الواقع، فإنّ 42% من مستخدمي تويتر يتابعون الشركات والعلامات التجاريّة، ممّا يعني أنّه إذا لم تكن تستخدم تويتر في عملك بعد، فيجب أن تتعلّم كيفيّة دمج تويتر في إستراتيجيّة التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

إذا كان لديك بالفعل حساب على تويتر لعملك، يجب أن توجّه جهودك نحو فرص الترويج المدفوعة التي يقدّمها تويتر. ويعتبر عمل إعلان على تويتر وسيلة سهلة لتظهر تغريداتك أمام الجماهير وليس فقط أمام متابعيك، وهذا مفيد جدًّا إذا كُنت تطلّع لجذب العملاء المحتملين. وبالضرورة لن تحتاج أن تنفق ثروة على ذلك! حيث يمكن لإعلانات تويتر أن تكون أكثر فعاليّة بأقل ميزانيّة.

إذن، كيف يمكنك أن تبدأ؟ دعونا نمضي قدمًا في الخطوات الأربعة لبدء عمل اعلان على تويتر وكيفيّة عمله بشكل رائع.

4 خطوات لـ عمل اعلان على تويتر

الخطوة الأولى: ترويج حسابات أم ترويج تغريدات!

القرار الأوّل الذي يجب اتخاذه عند الإعداد لعمل اعلانك على تويتر هو هل تحتاج لترويج تغريداتك، أم تحتاج لترويج حسابك على تويتر؟

ما هو الفرق؟ ترويج التغريدات يسمح لتغريداتك بالظهور على الصفحة الرئيسيّة لتويتر أو الظهور في نتائج البحث، بينما ترويج حسابك سوف تُخفي اسم المستخدم الخاصّ بِك تحت قسم “من يمكنك أن تتبع؟” في الصفحات الرئيسيّة.
.

followers desktop
engegment

كيف أختار؟ إذا كنت ببساطة تريد زيادة عدد متابعيك وبناء جمهور خاص بك،فإن ترويج الحساب يعدّ خيارًا جيّدًا. ولكن إذا كان هدفك الأوّل هو جذب العُملاء المحتملين، فبالتأكيد تريد أن تستخدم أموالك في ترويج التغريدات. لماذا؟ لأنّ ترويج التغريدات بدلاً من ترويج الحساب تسمح لك بصياغة تلك التغريدات لترويج المحتوى الخاصّ بك وربطها بالصفحات المقصودة ممّا يمكّن مستخدمين تويتر من الوصول إلى العروض الخاصّة بك. وتكون التغريدات المروَّجة ذات مرونة أكثر من حيث المحتوى الذي تختار أن تظهره للمشاهدين، لذلك أرجّح إستخدام هذا الخيار بلا شكّ.

الخطوة الثانية: قم يتحديد المعايير المستهدفة الأوّليّة

الخطوة التالية في الإعداد لعمل إعلان على تويتر هي تحديد المعايير المراد إستهدافها. من المهم أن تُخصّص المشاهدين بما يناسب شركتك ورسالتك، وبهدة الطريقة فأنت تدفع فقط مقابل تفاعل الأشخاص المهتمّين بتنزيل المحتوي الخاصّ بك أو معرفة المزيد عن المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها. وكلّما زاد عدد المشاهدين تزيد فرصتك لجذب عملاء جُدد.

ما هي الخيارات المتاحة لي؟ يمكنك تحديد الفئة المستهدفة لإعلانك طبقًا للإهتمامات والمتابعين أو من خلال الكلمات الرئيسيّة (في حالة ترويج التغريدات وليس الحساب). تويتر الآن لدية ميزة الجماهير الخاصّة والتي تعطيك خيار إستهداف زوّار موقعك الإلكتروني.

ما هو الفرق؟ الإستهداف طبقًا للإهتمامات والمتابعين يسمح لك بإنشاء قائمة من أسماء المستخدمين على تويتر، ثم تحديد المستخدمين التي تتشابه إهتماماتهم مع إهتمامات المتابعين لهؤلاء المستخدمين. من أهمّ فوائد هذا النوع من الإستهداف هو تحديد قائمة صغيرة من أكبر المؤثّرين في مجال عمالك. على سبيل المثال، لترويج كتاب عن التسويق الالكتروني باستخدام تويتر e-book، يجب أن أستهدف المستخدمين المهتمّين بوسائل التواصل الاجتماعي. لاحظ ان الإستهداف من خلال الإهتمامات والمتابعين يسمح لي أن أختار “إظهار هذة التغريدات للأشخاص مثل متابعي حسابات التسويق الالكتروني المعروفة مثل like Mike Volpe, Social Media Examiner, and Social Media Today، وبهذا فقد كوّنت عدد كبير من المشاهدين المهتمّين بالمحتويات الخاصّة بي.

مع خيار الإستهداف هذا، يمكنك أيضًا إضافة قائمة لتصنيف الإهتمامات—لذا فيمكنني إختيار ،على سبيل المثال، “إظهار هذة التغريدات للأشخاص المهتمّين بالتسويق والتواصل الإجتماعي او جذب عملاء محتملين”. مرّة أخرى، هذا يخلق نسبة كبيرة من المشاهدين حول موضوع المحتوى أو الخدمة التي تقوم بترويجها.

like user name

الإستهداف من خلال الكلمات الرئيسيّة يسمح لك بالوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون ويغرّدون او يشاركون بكلمات رئيسيّة محدّدة. يمكنك أيضًا إختيار أن تظهر تغريداتك في الجداول الزمنيّة للمستخدمين أو في نتائج البحث. وتعتبر ميزة هذا النوع هي أنّه يساعد في تحديد جمهور ملائم، بما أن هؤلاء الأشخاص يبحثون عن او يشاركون بهذة الكلمات الرئيسيّة المحدّدة التي تتعلّق بما تعرضة.

لذلك، إذا كنت أقوم بترويج كتاب عن التسويق الالكتروني باستخدام تويتر e-book، يجب إعداد بعض الكلمات الرئيسيّة المرتبطة بالإعلان، مثل هذا:

kw

ويشمل تويتر أيضًا ميزة جيّدة تُضيف بعض الكلمات الرئيسيّة إلى إعلانك (فقط انقر “Expand your reach”) لذا يمكنك التأكّد بأنّك لم تفقد نسببة كبيرة من المصطلحات المرتبطة بالمحتوى

expand

وأخيرًا، الإستهداف الملائم للجماهير يسمح لك بإعادة الحملات الإعلانيّة على تويتر. سوف تحتاج أن تعمل مع شريك للإعلانات على تويتر لبناء جمهور كبير يعتمد على وحدات بناء الصور او من خلال ملائمة القوائم من قاعدة البيانات الخاصّة بك. يعتبر هذا الخيار أكثر تعقيدًا.

 

كيف يمكنني الإختيار؟ الإستهداف من خلال الإهتمامات والمتابعين هو الأفضل إذا كنت تبحث عن جماهير جُدد، او إذا كنت تهتم بالدعاية التجاريّة. هذا الخيار سوف يؤدّي إلى محصّلة أكبر من الجماهير ولكن أقل ملائمة.

 

على الجانب الآخر فالإستهداف من خلال الكلمات الرئيسيّة، مفيد إذا كنت تبحث عن مستخدمين لديهم إهتمامات محتملة أو نيّة شراء للمنتج. هذا الخيار سوف يعطيك محصّلة أقل من الجماهير ولكن أكثر ملائمة.

ملاحظة: أنصح بكلا النوعين من الإستهداف عند الإعداد لعمل إعلان على تويتر. قم بأداء إختبار أ/ب أينما أردت عمل الإعلان لكل نوع مع نفس التغريدات وشاهد ما هو الأفضل بالنسبة إليك .. إذا كنت تطلّع إلى عمل إستهداف متقدّم، جرّب الجماهير الملائمة.

الخطوة الثالثة: اختر من خيارات الإستهداف الإضافيّة

ما هي الخيارات المتاحة لي؟ بإستثناء إستهداف بعض الإهتمامات ومفاتيح الكلمات، يمكنك أيضًا إختيار الفئة المستهدفة طبقًا للموقع او الجهاز او نوع الجنس.

كيف يمكنني أن أختار؟ يمكنك تحديد الفئة المستهدفة وفقًا للموقع إذا كنت تروّج لعمل محلّي، او إذا أردت البيع لمناطق معيّنة (سواء في منطقتك او في أمريكا الشماليّة).

country

يمكنك أيضًا تحديد الأجهزة التي تودّ أن تصل إليها إعلاناتك – مزيج من أجهزة سطح المكتب ومختلف الأجهزة النقّالة-. وهذا خيار إستهداف مهم إذا كانت منتجاتك أو خدماتك تلبّي إحتياجات الناس في أعمالهم، أو إذا كان بإمكان زوّار موقعك الإلكتروني أن يتوصّلوا إلى عروضك أثناء تواجدهم في المكتب.

device

وأخيرًا؛ إذا كان الخدمات أو المنتجات التي تقدّمها تخدم إمّا الرجال أو النساء في المقام الأوّل، يجب الإستفادة من نوع الجنس عند الإستهداف.

gender

الخطوة الرابعة: إنشاء تغريداتك.

هذا هو الجزء الممتع! بمجرّد تحديد شكل إعلانك على تويتر  والجمهور المستهدف، أمضِ قدمًا وقم بإنشاء التغريدات التي تودّ ترويجها. يمكنك أيضًا الاختيار من التغريدات الموجودة بالفعل على حسابك، أو إنشاء تغريدات جديدة.

عند صياغة تغريدة جديدة، انقر على أيقونة العين لاختيار نوع التسليم – قياسي (سوف يقوم بترويجها إلى متابعيك في الحال وهي تشبه التغريدات الاعتيادية) أو مرَوّج (يقوم بالترويج من خلال حملة الإعلانات على تويتر).

بعد ذلك، قم بتعيين ميزانيّة يوميّة وحد أقصى للإنفاق على إعلانك وضعه على الهواء. تأكّد من مراقبة مسار إعلانك والإستمرار في تحسينهم لنتائج أفضل.

عند البدء بعمل إعلان على تويتر ما هي أنواع إعلانات تويتر التي تعمل على أفضل وجه لحملاتك الإعلانيّة؟ ما هي وسائل الإستهداف الأكثر نجاحًا التي وجدتها؟ دعونا نتعرّف على هذا في التعليقات.

المصدر:

[1]

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

10 thoughts on “عمل اعلان على تويتر : خطوة بخطوة”

  1. االسلام عليكم.. في كل مرة اقوم بانشاء تغريدة مع لو بدون صورة يقوم تويتر برفضها مباشرة … ما المشكلة برايك

    1. وعليكم السلام
      راجو ارفاق التغريدة.
      الظاهر انك اخترق شروط الاستخدام الخاصة بتويتر. للعمل ليس اي تغريدة يتم نشرها على حسابك قابلة للترويج.
      تحياتي

  2. السلام عليكم
    وانا أقوم بتفعيل هذه الخاصية طلع لي ان حسابي غير مؤهل للترويج لكن لم اعلم السبب
    ماهي شروط التغريدات الترويجية في تويتر ؟

  3. يعطيك العافية .. موضوع ممتع وشيق وخدمته بالشكل المطلوب ، شكرا لك

    ولكن هناك سؤال بالنسبة للمبلغ المدفوع ، أي مبلغ هو الأنسب اذا كان الهدف زيادة المتابعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *