كيف اسرق شهرة المواقع المنافسة على محركات البحث؟ بدون عقوبات

هذه واحدة من أسهل طرق الحصول على رتبة تفوق المواقع المنافسة في مجال محدد بالتركيز على كلمات مفتاحيه معينه. انك تحتاج لبذل بعض الجهد للوصول إلى هذا الهدف. بالإضافة انه يجب عليك الا تتوقع الحصول على نتائج مبهرة بين ليلة وضحها.

سوف تحتاج لاستخدام بعض الأدوات المجانية (التي سوف أساعدك في التعامل معها) ومع بعض الصبر سوف تحصل على رتبة ممتازة على محرك البحث – بإذن الله.

سوف نقوم بالعمل على عدة مراحل:

  • المرحلة الأولى: تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر شعبية في مجال عملك.
  • المرحلة الثانية: البحث عن روابط خارجية باستخدام أدوات استكشاف الروابط.
  • المرحلة الثالثة: إزالة الروابط المكررة بين الكلمات المفتاحية المستهدفة.
  • المرحلة الرابعة: بناء روابط خارجية لموقعك.

هذا الدليل قمت بتطبيقه على الواقع لذلك اعلم انك تستثمر وقتك في المكان المناسب ونرجوا منك قراءة ممتعة وفاعله لهذه السطور.

 

المرحلة الأولى: تحديد الكلمات المفتاحية الاكثر شعبية في مجال عملك

 

في البداية عليك معرفة اهم الكلمات المفتاحية لموقعك من خلال اللجوء على أداة جوجل كيورد بلانر ومن خلال هذه الأداة سوف تستطيع معرفة ما هي الكلمات الأكثر شعبية في هذا المجال.

بعد البحث عن تلك الكلمات على محرك البحث – جوجل على سبيل المثال – سوف تعرف ما هي المواقع الموجودة في المراتب العشر الاوائل لهذه الكلمة. قم نسخ المواقع العشر الاوائل الى جدول مثل الصورة المرفقة في الأسفل.

 

Untitled-2

الان اصبح لديك المواقع العشر المنافسة لموقع للكلمة رقم واحد. كرر هذه العملية لكل الكلمات الاخرى.

 

نصيحة: يفضل إعطاء اسم دلالي لهذا الجدول كـ ” المرحلة الأولى: الحصول على المواقع المنافسة”، من اجل عمل اكثر وضوح وبساطة. كذلك بالنسبة لجميع المراحل الأخر.

 

المرحلة الثانية: البحث عن الروابط باستخدام ادوات استكشاف الروابط الخارجية

 

اصبح لديك ألان المواقع المنافسة لك. ومن خلال هذه المعلومات تستطيع الحصول على مصدر الروابط الخارجية المؤدية لهذه المواقع. ولكن كيف؟ يوجد عدد من المواقع تعمل على استكشاف الروابط العنكبوتية المعقدة بين المواقع على شبكة الإنترنت، تماما مثل عناكب محركات البحث، وإنشاء قاعدة بيانات لهذه الروابط وتحليلها للاستفادة منها في ترتيب النتائج التي تظهر للمستخدم. لان محركات البحث لا توفر مثل هذه المعلومات للعامة.

2015-10-19-17_57_12-بناء-روابط-Google-Sheets

هذه الشركات توفر الروابط الخارجية بشكل شبيه بمحركات البحث ولكن ليس بنفس الكم ولكن تعطيك عدد كافي من هذه الروابط. وتأتي بنسختين: النسخة الكاملة مدفوعة. نحن سوف نعمل على النسخة المجانية: والتي تخولنا للاستفادة من 10 روابط خارجية للموقع المنافسة مجانا.

 

ما هي افضل مواقع استكشاف الروابط الخارجية؟

 

موقع اهريفس Ahrefs (مجاني – مدفوع)

هذا الموقع هو المتصدر في مجال استكشاف الروابط وصاحب اكبر عدد روابط على الإطلاق. بعد إنشاء حساب مجاني تستطيع الحصول على عشر روابط خارجية للمواقع المنافسة.

تستطيع الحصول على الروابط الخارجية للموقع المستهدف من خلال Site Explorer. نكتب اسم الموقع المراد معرفة روابطة الخارجية في صندوق البحث (كما قي الشكل).

 

صندوق البحث في اداة Ahrefs لاستكشاف الروابط الخارجية لموقع

بعد الضغط على زر البحث يظهر لنا صفحة تحتوي نظرة شاملة حول الموقع. قم بالنقر على Links وبعدها يظهر لك جدول يحوي الروابط الخارجية للموقع.

 

مكان الدخول الى الروابط الخارجية في Ahrefs

 

 

موقع ماجستيك majestic (مجاني – مدفوع)

 

ماجيستيك استرجاع الروابط الخارجية

يحمل الموقع شهرة عالية في مجال استكشاف الروابط على شبكة الإنترنت. وهو كذلك يعطي عشر روابط خارجية الموقع بشكل مجاني لاي موقع اوصفحة يتم ادخالها على الموقع. ولكن هناك حد أقصى لاستخدام الموقع بشكل مجاني.

تستطيع الحصول على الروابط الخارجية للموقع المستهدف بالذهاب الى Site Explorer ثم نكتب اسم الموقع المراد معرفة روابطة الخارجية في صندوق البحث. نحصل على قائمة بالروابط الخارجية بعد الضغط على Backlinks (كما قي الشكل).

 

صندوق البحث في اداة Majestic لاستكشاف الروابط الخارجية لموقع

 

المرحلة الثالثة: إزالة الروابط المكررة بين الكلمات المفتاحية المستهدفة.

 

بعد الانتهاء من البحث عن الروابط الخارجية لكل المواقع المنافسة لمختلف الكلمات المفتاحية. يوجد احتمالية لظهور نفس المواقع المنافسة في اكثر من كلمة مفتاحية، لذلك من الضروري إزالة هذه الروابط قبل الانتقال الى المرحلة التالية.

بالنسبة لي قمت بعمل ملف على جوجل شيت، ووجدت ان هناك أداة جاهزة تقوم بالبحث عن التكرار في الجدول، واجراء الامر الذي بختارة المستخدم، مثل: حذف التكرار او تلوينه. اسم هذه الاداة هو Remove Duplicates.

 

المرحلة الرابعة: بناء روابط خارجية لموقعك.

 

هنا يتم البدء في العمل الفعلي. وهو الدخول إلى المواقع التي تحوي روابط خارجية مؤدية للمواقع المنافسة لك، لتقوم بإنشاء رابط لموقعك عليها. تستهلك هذه المهمة جهد كبير، لأنها تتم بشكل يدوي وتتطلب الدخول لكل موقع، وتحديد طريقة إنشاء رابط عليه مؤدي لموقعك. في حال كان منتدى يلزم التسجيل قبل أن تتمكن من اضافة رابط، على سبيل المثال.

الموقع الذي استطعت اضافة رابط عليه احتفظ به، ولا قم بحذفه. الان اصبح لديك قاعدة بيانات قيمة للروابط الخارجية. يمكن تصنيف هذه الروابط حسب مجال المواقع.

 

اخيرا وليس اخرا

 

حتى تستطيع معرفة مدى فعالية بناء الروابط لموقعك. أنشاء ملف يحتوي على اهم مواقع استكشاف الروابط وقم بالدخول عليه بشكل اسبوعي، لإضافة عدد الروابط المكتشفة خلال الأسبوع. وبهذه الطريقة تستطيع قياس مدى نجاح مهمة بناء الروابط التي قمت بها.

اذا كنت ترغب في المزيد من الدقة في التحليل. يمكنك الاستعانة بأداة كيوت رانك CuteRank، للحصول على ترتيب موقعك لكلمة مفتاحية محددة، على محركات البحث المختلفة.

 

اذا كان لديك اي استفسارات او اضافة على المقالة، لا تتردد في إثراء هذا الموضوع بكلماتك التي نرغب لسماعها بمنتها الشغف.

 

المصادر

http://www.matthewwoodward.co.uk/tutorials/backlink-competitor-analysis/

http://www.robbierichards.com/seo/steal-competitors-backlinks-rankings/?utm_campaign=Submission

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *