التسويق على طريقة ماكدونالدز؟

نحن نعلم مدى أهمية أن تكون مسوق الكتروني في عالم يملأه الغموض وخصوصا تلك التي تكون من ناحية التسويق في عالم الشركات الكبيرة وفي مقدمتها مطعم ماكدونالدز والذي استمر نجاحة لفترة طويلة بدون انقطاع ويبقى هناك دائرة من التساؤلات حول كيفية وصول هذه المطعم في مقدمة النجاح؟!

كان نجاح مطعم ماكدونالدز أشبه بتحقيق امنية او حلم لشخص ظل يحلم لسنوات وقد حقق امنياته بعد العديد من المحاولات وكان ريتشارد وموريس ماكدونالدز الدور الأمثل لنجاح هذه النوع من المطاعم حيث كانا من رواد فكرة مطاعم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة، وهما أول من قاما بتأسيس المطعم الشهير الذي عرف بمطعم ماكدونالدز للوجبات السريعة.  انتشار هذا المطعم حول العالم واصبح عدد فروعها تصل الى 35 الف فرع مقسم على 100 دولة حول العالم وربما هذه النجاح لم يحققه اي مطعم آخر.

ولكن يبقى السؤال ماهي المقومات الأساسية التي بني عليها نجاح هذا المطعم؟

ونجاح هذه المطعم يكمن في جودة الخدمات التي يقدمها والتسويق لخدماته بالشكل المناسب والجو العام للمطعم والاسم الذي يحمله المطعم الذي اعتبر العلامة التجارية للمطعم وخصائص الاتساق والابتكار الذان يعملان معا للسماح بنمو المستمر لماكدونالدز.

أن الفكرة التسويقية التي يعتمد عليها مطعم ماكدونالدز هي على المنتج والذي يعد بمثابة المزيج التسويقي لماكدونالدز حيث يكون هناك أمامهم الكثير من العملاء الذين ينفقون المال في سبيل المنتج الذين يشترونه من المطعم وبدورها فإن على مطعم ماكدونالدز ان تعرف كيف وأين ينفقون العملاء أموالهم ومن خلال تقديمهم قائمة الطعام التي يريدها عملائها والتي توصلت الى هذه النتيجة عبر دراسة السوق والخبرة التسويقية.

أن الأهداف التسويقية تعد بمثابة نجاح لماكدونالدز والتي كان لها هدف واضح ومحدد واتساق الخبرة مع مايريد المسوقين تحقيقه والتي تتعلق بنصيب مطعم ماكدونالدز من السوق والمبيعات والوصول الى الجمهور المطلوب او المستهدف والتي يجب على مطعم ماكدونالدز متابعة مثل هذه الأشياء للوصول الى نتائج إيجابية.

تجارب عملية

هناك الكثير من الحملات التي تديرها ماكدونالدز في جميع أنحاء العالم فهي ليس غريبة لمثل هذه الأشياء على المطعم والغرض من إدارة الحملات تساعد على زيادة الولاء للماركة,حيث يوجد الكثير من الزبائن الذين يدخلون السوق للحصول على منتج معين. حيث هناك تقوم ماكدونالدز بتنظيم الحملات والعروض لكي يزيد من تواصل مطعم ماكدونالدز مع الزبائن، ومن الأمثلة التي تقدمها ماكدونالدز عن الحملات التي تقوم بها في جميع أنحاء العالم هي :

    1. طرح حملة يوتيوب “اسأل ماكدونالدز”.

    1. الألعاب والوجبات السريعة
    2. اختلاف قائمة الطعام حسب الموسم مثل العصائر والآيس كريم.
    3. اصدار خاص من لعبة الطيور الغاضبة في الصين.

  1. إفطار مجاني بمناسبة اليوم الوطني في ماكدونالدز سنغافورة.

وهناك العديد من الحملات الترويجية التي تقوم ماكدونالدز لزيادة وتعزيز وجودها في السوق, وفي نهاية الموضوع يجب ان نعلم ان مطعم ماكدونالدز يعد 9 أكبر علامة تجارية في جميع انحاء العالم .

  • المراجع
  • http://www.franchisedirect.com/information/markettrendsfactsaboutfranchising/thesuccessofmcdonalds/8/1111/
    https://www.quora.com/Does-McDonalds-make-good-use-of-Digital-Marketing
    https://econsultancy.com/blog/63032-10-brilliant-digital-marketing-campaigns-from-mcdonald-s/

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *