واتس اب واتساب

كيف أقوم بإعداد حساب لمشروع تجاري على واتس اب؟ الذي يدعى واتس اب للاعمال

نوضح هنا كيفية التسجيل وضبط الإعدادات واستخدام ميزات تطبيق واتساب بزنس

تنويه: واتساب للاعمال او واتس اب بزنس او واتساب بزنس ، كلها تدل على نفس التطبيق ولكن تم اضافة مرادفات مختلفة لتسهل الوصل اليها من خلال محركات البحث.

إذا كنت تملك مشروعاً تجارياً وترغب بالتواصل مع الزبائن المحتملين بطريقة فعالة، فإنّ امتلاكك لتطبيق واتس اب للاعمال (WhatsApp Business) هو أمرٌ منطقيٌ جداً، فهو مجاني حيث يمكنك تحميله واستعماله.

حيث أن واتس اب بزنس هو خدمة منفصلة مع جمهور مستهدف مختلف، سوف يطلب منك التطبيق رقم هاتف محمول بديل غير الذي تقوم باستعماله في الواتس اب العادي. وفي حال لم يكن لديك رقم آخر، فيمكنك الاستمرار في استخدام رقمك الحالي، كل ما في الأمر بأنه سيتم نقل معلومات الملف الشخصي إلى ملف تعريف المشروع التجاري، بالإضافة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك.

كما سيتم اتاحة الخيار لك بأن تقوم بترحيل سجل ومجموعات الدردشة عند الانتقال إلى حساب مشروعك تجاري. وإذا كان لديك رقمين مختلفين (أحدهما للاستعمال الشخصي وآخر للأعمال)، فإنه يمكنك استخدام كلاً من تطبيق الواتس اب وتطبيق الواتس اب للاعمال. على عكس التطبيق المعتاد، فإن تطبيق واتس اب للاعمال لديه بعض الميزات الإضافية. لذلك، دون أي مزيد من إضاعة الوقت، دعونا نمضي قدماً ونرى طريقة إنشاء ملف تعريفي لمشروعك التجاري، ونلقي نظرة على ميزات التطبيق.

بعد تحميلك لتطبيق واتس اب للاعمال من متجر اندرويد للتطبيقات، قم بتشغيل التطبيق وامضِ عبر عملية الإعداد الأولية. في البداية، قم بإدخال رقم هاتفك وقم بتأكيده والتحقق منه من خلال كلمة المرور التي ستعطى لك لمرة واحدة.

بعد ذلك، عليك أن تدخل اسم مشروعك التجاري، والذي من الممكن أن بكون اسم متجرك أو اسم شركتك. لاحظ، بمجرد إنشائه، لن تكون قادراً على تغيير اسم مشروعك التجاري. لذلك، بغض النظر عما قمت بكتابته، فإن هذا سيصبح نهائياً.

بعد الانتهاء من ذلك، سيتم نقلك إلى صفحة التطبيق الرئيسية، التي هي مشابهة لصفحة التطبيق العادي. أنت تملك اختصار الوصول السريع إلى الكاميرا في جهة اليسار متبوعاً بثلاثة علامات تبويب – الدردشات والحالة والمكالمات. في أعلى اليمين، يوجد لديك زر قائمة النقاط الثلاثة، بينما يوجد في الأسفل أيقونة البدء في الدردشة.

واتس اب للاعمال: اعدادات ملف التعريف والاحصائيات

احدى التفاصيل المثيرة في الاهتمام الخاصة بالتطبيق هو أنه يمكنك إنشاء ملف تعريف لمشروعك التجاري حيث يمكنك إضافة تفاصيل مشروعك. قم بالضغط على الثلاثة نقاط المتواجدة في أعلى يمين، ثم اضغط على “إعدادات” وثمّ “إعدادات الأعمال”.

الآن، في إعدادات ملف التعريف، سيمكنك إضافة صورة العرض، تليها عنوان مشروعك التجاري. حتى إنه يمكنك تحديد الموقع على خرائط جوجل، بحيث يصبح من الأسهل للمستخدمين أن يقوموا بالضغط على الخريطة والانتقال إلى موقع بكل بساطة. بعد ذلك، يمكنك أيضاً اختيار طبيعة الخدمات التي تقدمها، والتي يمكن أن تكون السيارات والملابس والتمويل والمطاعم والنقل وغيرها.

في القسم التالي، يمكنك وصف طبيعة عمل نشاطك التجاري، تليها أيام وساعات العمل. يمكنك أيضاً إضافة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك وموقع انترنت إلكتروني. وبمجرد أن تتم إضافة كافة التفاصيل، اضغط على حفظ في أعلى اليمين. يتضمن القسم أيضاً الإحصائيات، حيث يمكنك أن ترى عدد الرسائل التي أرسلتها، وتلك التي تم تلقيها، وتلك التي قرأها المستخدمين.

واتساب بزنس: أدوات المراسلة

أداة أخرى مثيرة للاهتمام ومفيدة جداً تأتي مع واتساب الأعمال هي أدوات المراسلة. ويمكن الوصول إليها من إعدادات الأعمال، حيث هناك ثلاثة خيارات – رسالة خارج ساعات العمل، رسالة ترحيب، والردود السريعة. تمكِّن “رسالة خارج ساعات العمل” الزبائن من الاتصال بك خارج ساعات العمل (والتي يمكن تحديدها في الإعدادات). يمكنك أيضاً تعيين “رسالة خارج ساعات العمل” ليتم إرسالها عندما يتواصل معك العملاء واتساب.

الخيار الثاني هو “رسالة ترحيب” مخصّصة والتي يمكن استخدامها للترحيب بالعملاء اللذين يتواصلون معك للمرة الأولى، أو عندما يكون هناك 14 يوماً من عدم التواصل بينك وبين جهة الاتصال. أخيراً، هناك “الردود سريعة” والتي تجعل من السهل عليك التواصل مع الزبائن. على سبيل المثال، يمكنني تحديد اختصار كـ ‘brb’ كرد سريع، وذلك لكتابة “سوف أتحقّق من ذلك وأعود إليكم مع التفاصيل”.

إلى جانب تلك الخيارات، فإن جميع ميزات تطبيق واتساب للاعمال الأخرى هي نفس ميزات التطبيق العادي. حيث يمكنك إخفاء آخر مرة شوهدت فيها وصورة الملف الشخصي وحالتك من الجميع، أو من الناس ممّن ليسوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. إن جميع المحادثات هي مشفرة، وتوجد خطوتين للتحقق من لمزيد من الحماية، ويمكنك تغيير رقم الهاتف الخاص بك، وهناك خيار لحذف حسابك أيضاً. علاوة على ذلك، يمكنك أيضاً استخدام محرك أقراص جوجل لحفظ نسخة احتياطية من سجل الدردشات واستعادته، تماماً كما تفعل في التطبيق العادي.

المصدر

https://www.quora.com/How-do-I-set-up-a-business-account-on-whatsapp/answer/Bikash-Kampo?share=6d45b3b5&srid=TC5E

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

3 thoughts on “كيف أقوم بإعداد حساب لمشروع تجاري على واتس اب؟ الذي يدعى واتس اب للاعمال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *