كيف نضمن نجاح تطبيق التعليم الإلكتروني ؟

تظهر الحالة الراهنة في قطاع التعليم على حدوث زيادة هائلة في الموارد المتاحة للتعليم. و أحد هذة الموارد هى تطبيقات الجوال للتعليم الالكتروني فمنذ وصول هذة التطبيقات حاذت هذة التطبيقات على ترحيبا حارآ من الطلاب والآباء نظرآ للفوائد العديدة التى تاتى من خلالها.  و لا يمكن انكار اليوم ان معظم الطلاب يحبون قضاء معظم  أوقاتهم على الاجهزة الذكية حيث ان هذه التطبيقات التعليمية المتنقلة تثبت أنها وسيلة عظيمة لاستغلال هذا الوقت بشكل أكثر إنتاجية. وفي الوقت نفسه يمكن للطلاب الحصول على هذه التطبيقات بكل سهولة من الناحية المالية. ومن ثم يمكن للطلاب أن يستخدموها بسهولة دون القلق بشأن رسوم التعليم المرتفعة.

تزايد استخدام تطبيقات الجوال التعليمية

اليوم يعرف الناس كيفية استخدام الأجهزة الذكية وهذه الأجهزة هي جزء كبير من حياتهم. لذلك ، لا يوجد وقت أفضل من كيفية تعريفهم بهذه التكنولوجيا (التطبيقات التعليمية الذكية) من خلال أجهزتهم المحمولة. هذه التطبيقات الذكية اصبحت منصات جذابة جدا للتعلم وتحظى بالاهتمام الكامل من المتعلمين.  حيث انهم يعرضون أسهل الطرق لجعل التعليم سهل للطلاب، مثل: أنها تسمح لهم لحفظ الملاحظات الهامة على الإنترنت ، وتقديم المهام المطلوبة بسهولة ، والعثور على  الدروس الدراسية والوصول إليها على الإنترنت ، وأكثر من ذلك بكثير.

بهذه الطريقة ، لن يكون من المبالغة أن نقول أن التكنولوجيا المتنقلة قد غيرت صناعة التعليم بوضع التعليم في جيوب الجميع في هذه المدونة ، سنناقش مختلف جوانب التطبيقات المتنقلة للتعليم أو التعلم الإلكتروني ، ميزاتها، التكنولوجيا المستخدمة، و تكلفة التنمية المقدرة وأكثر بكثير. ولكن قبل ذلك دعونا نستكشف أنواع التطبيقات القائمة على التعليم .

احصائيات مذهلة عن التعليم الالكترونى

1/ 64 % من المتعلمين يجدون الوصول إلى محتوى تدريبهم من جهاز جوال ضروري.

2/ 43 % من المتعلمين يجدون مستويات إنتاجية افضل مقارنة بالغير مستخدمين لهذة التطبيقات .

3/. 89 % من مستخدمي الهواتف الذكية يقومون بتنزيل تطبيقات ، 50% منها تستخدم للتعليم.

4/. 46 % من المتعلمين يستخدمون التعلم الذكى قبل أن يناموا بالليل.

5/. 27 % نمو لوحظ في مستخدمين الجوال فقط ، متجاوزا 14% من مستخدمين الحواسب فقط

6/ بحلول نهاية عام 2018 ، مستخدمي الأجهزة المحمولة سوف يمتلكون ثلاثة إلى أربعة أجهزة شخصية.

7/. 71 % من جيل الألفية يقولون أنهم يتواصلون أكثر مع التعليم الذكى اكثر من أنشطة التعليم والتطوير L&D التى تسلم عن طريق  الحاسب الالى أو الطرق الرسمية.

8/ معدل إكمال الدورة 45 % اسرع بين متعلمين الهواتف الذكية أكثر من أولئك الذين يستخدمون الحاسوب

9/ الشخص العادي يقضي ساعتين و51 دقيقة على هاتفه الذكي كل يوم، ينظر إليها حوالي 221 مرة ويلمس شاشتة أكثر من 2600 مرة.

10/ 65 %  من جميع وسائل الإعلام الرقمية يتم مشاهدتها على الهواتف الذكية.

11/ 92 % من جيل الألفية يمتلكون هاتف ذكي

 12/ 65 %   من جميع وسائل الإعلام الرقمية يتم مشاهدتها على الهواتف الذكية.

13/. 70 % من المتعلمين شعروا بمزيد من الحماس عند التدريب على جهاز جوال.

14/  64 % من الأبحاث التي بدأت على الهاتف الذكي تكتمل على حاسوب أو قرص.

ما هي أنواع تطبيقات التعليم الإلكتروني؟

يوجد خمسة أنواع من تطبيقات التعليم الإلكتروني شائعة الاستخدام:

  1. المناهج التعليمية: يعمل هذا النوع من التطبيقات بشكل خاص على بعض الدورات التدريبية. هذه الدورات التدريبية في شكل مقاطع فيديو يتم تشغيلها فقط في غضون التطبيق.
  2. المساعدات الصفية: يستخدم هذا البرنامج بشكل رئيسي في الفصول الدراسية بالمدرسة. عادة ، يتم عرض محتوى الدورة على ألواح الكتابة أو الشاشات البيضاء. يتم استخدامه على نطاق واسع في الفصول الدراسية للتعلم عن بعد.
  3. برنامج التقييم: تقوم هذه الأنواع من تطبيقات التعلم الإلكتروني بإجراء العديد من الاختبارات والمسابقات للطلاب. يمكنهم مشاركة هذه الاختبارات لتقييم معرفتهم. سيحسب التطبيق الإجابات المقدمة من الطلاب ثم يعرض النتيجة على مستخدم التطبيق.
  4. البرامج المرجعية: عادةً ما يتم إنشاء هذه الأنواع من التطبيقات لفئة القواميس والموسوعات.
  5. البرامج التعليمية المحددة الغرض: يتم تطوير هذه التطبيقات للأسواق المتخصصة ، مثل مدربين الطباعة ، و مدربين السواقة و الرعاية الصحية والبرامج التعليمية الطبية.

حجم السوق والاتجاهات والإحصاءات المتعلقة بالتطبيقات الذكية للتعليم الإلكتروني

ووفقا للإحصاءات الأخيرة ، فإن تطبيقات التعلم الإلكتروني للجوال هي ثالث التطبيقات التي يتكرر تحميلها على الأجهزة المحمولة في أغلب الأحيان بمعدل حالي 8.47%. وتسلط إحصاءات أخرى الضوء على أن السوق العالمية لتطبيقات التعلم الإلكتروني تبلغ قيمتها 165.36 بليون دولار .

ولكن في عام 2016 ، من المتوقع أن تتجاوز السوق 243 بليون دولار بحلول عام 2022 ، من خلال النمو بمعدل سنوي اجمالي 5.08 بليون دولار.

وبالتالي ، لن يكون من الخطأ القول بأنها فرصة مربحة للأعمال التجارية لتطوير تطبيق ذكى للتعليم الإلكتروني على نطاق واسع لزيادة الإيرادات. بعد كل شيء ، لا يمكن أن يشهد الطلب في التعليم أي انخفاض مطلقًا وهذه التطبيقات تقدم أفضل وسيلة لكسب أرباح ضخمة.

كيف يعمل التطبيق الذكى للتعلم الإلكتروني؟

يحتوي تطبيق الهاتف الإلكتروني للتعلم الإلكتروني بشكل أساسي على أربعة مستخدمين. هم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والمشرف العام. لذلك سيكون التطبيق مختلفًا لكل مستخدم.

للطلاب: الطلاب هم الجمهور المستهدف لتطبيقات التعلم الإلكتروني. لذلك ، يدور نموذج العمل بأكمله حولهم. يجب على الطالب التسجيل في التطبيق عن طريق إدخال المعلومات الشخصية ذات الصلة. الخطوة التالية هي اختيارالدورة المطلوبة. يمكن للطالب الاشتراك في دورات متعددة ودفع تكلفة كل منها. وتظل مواد الدورة والملاحظات داخل التطبيق ومتاحة للطالب وقتما يريد. يمكن للمستخدم أيضًا إعداد حساب شخصى يمكنه ذلك من عرض الدورات التي اشترك فيها والمتقدم اليها .

لأولياء الأمور لا تحتوي جميع نماذج أعمال التعليم الإلكتروني على تطبيق مخصص لأولياء الأمور أو تتطلب تسجيل دخول الوالدين. ومع ذلك ، إذا كان الطالب صغير جدًا ، يمكن للوالدين تسجيل الدخول والاشتراك في الدورات التدريبية لأطفالهم. يمكن للوالدين دائمًا متابعة تقدم التعليم لأطفالهم.

للمعلمين: توفر تطبيقات التعليم الإلكتروني ميزات خاصة للمعلمين. يمكن للمعلمين الاشتراك في التطبيق كمعلمين. يمكنهم تحميل وبيع الدورات المصممة الخاصة بهم للطلاب. لديهم أيضا صفحاتهم الشخصية الخاصة بهم تراقب كل نشاط و يتيح لهم التطبيق أيضًا التفاعل مع الطلاب المشتركين.

المشرف العام: يتمتع المشرف العام بالتحكم في كل نشاط على التطبيق. يمكن للمشرف ادارة المستخدمين (المعلمين والطلاب و الآباء) وعرض الإحصائيات مثل الدخل الإجمالي والمستخدمين النشطين الحاليين والدورات التدريبية النشطة وما إلى ذلك بالاضافة لإضافة و استبعاد أي مستخدم إذا وجد أنه ينتهك شروط الاستخدام الخاصة بتلك التطبيقات.

من يستطيع تبني تطبيقات ذكية للتعلم الإلكتروني؟

ويمكن أن يكون مفهوم حلول التعليم الإلكتروني مفيدا للغاية للمدارس والكليات ومؤسسات التدريب.  و السبب هو أن هذه التطبيقات تجعل عملية التعليم تفاعلية للطلاب. بهذه الطريقة يمكن للمؤسسات التعليمية استخدام هذه المنصة لجعل التعلم أسهل ومرح لطلابهم. ليس فقط المعاهد التعليمية، ولكن هذه التطبيقات يمكن أن تفيد أيضا قطاع الشركات، حيث يمكن للشركات استخدام التعليم الإلكتروني فى البرامج التدريبية لتدريب موظفيهم، والمشاركة التطوعية وتخفيض تكاليف التدريب.

ما هي فوائد التطبيقات الذكية للتعليم الإلكتروني؟

هناك عدة مزايا للتعليم الذكي، وقد ناقشنا هنا عددا منها.

  • تتيح تطبيقات التعلم الإلكتروني الذكية للمستخدمين التعليم باستخدام البث الصوتي الرقمي والفيديوهات وغيرها من الآليات ، على هواتفهم الذكية ومن ثم ، فإنها تجعل عملية التعلم مرنة جدا.
  • بالنسبة للمتعلمين منصات التعليم الإلكتروني الذكية لديها معدلات إنجاز أفضل ومعدلات استبقاء أعلى وهي تعرض المحتوى  باسلوب الايجاز وبالتالي ، يستطيع المتعلمون إنهاء الدورة وبدء الدورة التالية.
  • في كثير من الأحيان يعاني الطلاب من نقص التعاون ، ومع ذلك ، فإن تطبيقات التعليم هذه تتيح لهم التعليم التعاوني عن طريق الإنترنت.
  • تكفل برامج التعليم الإلكتروني تفاعل أعلى ، حيث يسهل على الطلاب الوصول إلى المحتوى التعليمى  في أي وقت من الأوقات و فى اى مكان من الاماكن. وهكذا وبغض النظر عن موقعهم ، يمكن للطلاب  المتعلمين أن يبقوا على المسار الصحيح في تدريبهم ، وهذا يؤدي إلى نتائج كبيرة و عدد أقل من المتسربين
  • ومن أفضل فوائد التطبيقات المتنقلة للتعلم الإلكتروني الدعم متعدد الأجهزة. يمكن للطلاب بسهولة الوصول إلى نفس الدورة من هواتفهم الذكية ، و اجهزة الحاسب الالى .
  • وتتيح هذه التطبيقات أيضا للآباء متابعة أداء أطفالهم في المدارس والكليات. هذا يمكنهم من ضمان تقدم ونمو الطفل. وعادة ما تتألف التقارير التي ينظر إليها الآباء مما يلي: الوقت المستغرق فى المذاكرة ، عامل الفهم ، و درجة الاستعداد للامتحان و هكذا .

أهم تطبيقات التعليم الإلكتروني للجوال

هناك العديد من تطبيقات التعليم الإلكتروني على الأجهزة المحمولة ،  ولقد ذكرنا هنا بعض التطبيقات الناجحة للغاية منها:

Periodic table

طورت الجمعية الملكية للكيمياء هذا التطبيق. ولكن لا تفترض أن يكون ممل من اسمة ، آن استخدام هذا التطبيق متعة كبيرة. حيث  يحتوي على جميع البيانات اللازمة لإرضاء المستخدم، إلى جانب ملفات النشرات الصوتية (بودكاست) ومقاطع الفيديو، لجعل المستخدمين يتعلمون كل عنصر من عناصر الجدول الدورى للعناصر.

Amazon kindle

هذا هو التطبيق الذي يذهب إليه كل محبين القراءة. حيث  يوفر للمستخدمين ملايين الكتب والمجلات الشائعة التي يمكنهم قراءتها مباشرة من هواتفهم وأجهزتهم الذكية . أكثر ميزة مثيرة في هذا التطبيق هي القاموس المدمج الذي يساعد المستخدمين على استمرار القراءة من خلال الاشارة و ترجمة الكلمات الصعبة داخل التطبيق.

coursera

هذا هو واحد من أكثر التطبيقات التعليمية شعبية وشهرة. هذا التطبيق مشهور لأنه يناسب جميع الفئات العمرية. هناك أكثر من 1000 دورة  مختلفة من جامعات مرموقة.  حيث يتلقى الطالب او المستخدم  بعد إكمال الدورة واجتياز الاختبار شهادة معترف بها.

Studyblue

مع الاستخدام الذكي لدليل الدراسة والاختبارات واوراق اللعب هذا التطبيق يخلق فارق في مجال الدراسة. الطلاب يقيمون اوراق اللعب والاختبارات ببلاغاتها وبفعل ذلك يمكنهم بسهولة الوصول إلى الأكثر شعبية  بضغطة واحدة . عندما ينتهي المستخدمون من اي اختبار، عليهم قبول النتيجة والمحاولة لتحسين النتيجة مجددا اذا رغبوا في ذلك.

edX

وبمساعدة من هذا التطبيق ، يمكن للمتعلمين حتى أن يزوروا McGill &MIT، افتراضيا. باستخدام هذا التطبيق، يمكن للمرء بسهولة الحصول على التعليم العالي. المحاضرات والإختبارات حسب الجدول الشخصى من خلال هذا البرنامج. المستخدمون يمكنهم الحصول على شهادة بهذا التطبيق. لكن احد الجوانب السلبية لهذا التطبيق هو ان بعض الدورات و الشهادات ثمنها باهظ .  

Photo math

 تم تصميم هذا التطبيق لطلاب المدارس الثانوية الذين يجدون صعوبة فى الحساب. يمكن للمستخدمين بسهولة معرفة الحل لأي مسألة خلال دقيقة و أروع شيء حول هذا التطبيق هو أن المستخدم لا يحتاج كتابة المسألة حيث ان التقاط صورة للمسألة ستكون كافية للحصول على حل.

المميزات الرئيسية التي سيتم تضمينها في تطبيق التعلم الإلكتروني للجوال

العناصر المتقدمة

قد ناقشنا أعلاه السمات الرئيسية التي يلزم دمجها في التطبيق الذكى للتعلم الإلكتروني. ومع ذلك ، ليس

كل تطبيقات التعلم الإلكتروني يجب أن تكون متشابهة من أجل إعطاء ميزة تنافسية للتطبيق ، يتم ضمان أنها مختلفة عن التطبيقات الأخرى الموجودة في السوق. ومن ثم، فإن هذه السمات المتقدمة المذكورة أدناه يمكن أن تكون اندمجت في التطبيق لجعلها فريدة من نوعها.

قائمة الصدارة: جعل المنصة تنافسية هي طريقة رائعة لتحفيز الطلاب. وبالتالي ، دمج لوحات الصدارة يمكن أن تكون حافزا كبيرا للطلاب وغيرهم من المتعلمين.

الاختبارات والتقييمات: قد يكون من الرائع جعل الاختبارات والتقييمات عبر الإنترنت جزءًا من جهاز التعلم الإلكتروني الخاص بك. حاول إنشاء هذه الاختبارات وتقديمها للطلاب بشكل منتظم. أنها تجعل من السهل تتبع أداء كل طالب. لإجراء اختبار عبر الإنترنت ، يمكن تقديم جميع الأسئلة على صفحة واحدة و يمكن تقديم سؤال واحد لكل صفحة في التقييم. يمكن تقديم هذه الاختبارات عبر الإنترنت بشكل مستقل عن اختبار الممارسة على موضوع معين أو يمكن تقديمه كجزء من المنهج الدراسي.

تشارك الوثائق: يمكن للمعلمين أن يتبادلوا الوثائق بسهولة مع المستخدمين / المتعلمين / الطلاب عن طريق الإنترنت. وبمجرد تحميل الوثائق ، ومخططات البيانات ، وجداول البيانات وتبادلها مع المستخدمين، يمكنهم عندئذ الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت في أي مكان وفي أي وقت باستخدام أجهزتهم المحمولة. يمكن للمستخدمين إما أن يختاروا فتحها من متصفح الهاتف المحمول دون تحميل الوثائق إلى ذاكرة الجهاز. أو يمكنهم أن يختاروا تحميل ملفات لتمكين الوصول فى حالة عدم وجود انترنت .

منتديات المناقشة: دمج هذه الوظيفة لتشجيع التفاعل بين مستخدمي التطبيقات. في المنتديات النقاش، يمكن لمستخدمي التطبيقات خلق مواضيع جديدة او إضافة تعليقات تحت المواضيع القائمة بالفعل.  وهي من الوسائل الفعالة لتعزيز تجربة التعليم فيما بين المستخدمين ، حيث يمكنهم تبادل نظرتهم الثاقبة وخبرتهم مع طلاب ومتعلمون آخرون. ويمكن للادارة متابعة هذه المناصب لتجنب الإزعاج. أيضا ، الاشعارات يمكن أن  ترسل إلى المستخدمين في كل مرة يتم نشر تعليق جديد على تعليقاتهم.

التجارة الإلكترونية: إن ادخال التجارة الإلكترونية في التطبيق هو طريقة عظيمة لتعزيز فعاليته. على هذا النحو وبهذه الطريقة ، يمكن للمستخدمين بسهولة شراء أشرطة الفيديو والكتب والدروس وغيرها من المواد التعليمية من داخل التطبيق. لا يحتاج المستخدمين البحث عن المواد خارج المنصة مما يزيد من التفاعل من ناحية أخرى. كما أن التجارة الالكترونية سوف تدر ارباح بشكل عجيب للمنصة.

بث صوتي-فيديو: يمكن أن تكون هذه الوظيفة فعالة للغاية لزيادة تفاعل المستخدم مع تطبيقك. سيكون كذلك السماح للمستخدمين بتتبع الفصول الدراسية أو الفصول الدراسية الحية على أساس التفاعل عند الطلب والبث السمعي للتعلم التطبيقات

الاشعارات: يتطلب تطبيق التعلم الإلكتروني باستمرار إرسال الاشعارات إلى المستخدمين من أجل اعلامهم بمستجدات الفصل القادم او تحميل فيديو جديد او مواد جديدة متاحة او اي أغراض اخرى.

وبالتالي ، يمكن أن تضيف وظيفة دفع الاشعارات تحسين لأداء تطبيق برامج التعلم عن بعد .

تحليلات الوقت الراهن Realtime: من السهل تتبع مهام التعليم الذكى ، درجة التقييم ، تقدم المتعلمين ، إكمال الدورات الدراسية ، تفاعل التعليم الاجتماعي وأكثر من ذلك بكثير.

نظام إدارة المحتوى (CMS): نظام إدارة المحتوى (كما يوضّح لنا الاسم وظيفته) هو نظام يسمح بإدارة المحتوى الخاص بالتعليم عن طريق الجوال.
يلعب المحتوى دورا حاسما في تطبيقات الجوال للتعليم الإلكتروني، ومن ثمّ ، فإنه من المهم جدا متابعة المحتوى الذي تم نشره على المنصة باستمرار. يمكن دمج نظام إدارة المحتوى في التطبيق لإدارة محتوى التطبيق بفعالية.

إدارة العلاقة مع العملاء (CRM): إدارة العلاقة مع العملاء هو جزء مهم جدا من أي تطبيق جوالات خاص بالتعليم الإلكتروني ، وبالتالي فإن هذه الخاصية يمكن أن تكون رائعة عندما يتم دمجها في التطبيق. هذا سيسمح بالحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء، الذين هم في هذه الحالة الطلاب والمتعلمين.

لوحة التحكم المستندة إلى الأدوار: تسمح لوحات التحكم هذه بقياس أداء التطبيق بشكل عام . في حالة وجود إمكانية للتحسّن في أداء التطبيق فيمكننا ملاحظته بسهولة بإستخدام لوحات التحكم القائمة على الأدوار ، والتي تعتبر طريقة فعّالة للنظر في كل جانب ونشاط على التطبيق.

دردشة داخل التطبيق: تسمح هذه الوظيفة للطلاب أن يتواصلوا بسهولة مع المعلمين في حالة حدوث أي عدم فهم لنقطة معينة من طالب أو في حالة حدوث مشكلة . حتى الطلاب يمكنهم التفاعل مع بعضهم البعض من داخل التطبيق ، لمناقشة موضوع الدرس و ما يتعلق به.

تعدد اللغة: تعدد اللغات: من الممكن أن يكون مفيدًا جدًا للتطبيق أن يتضمن لغات متعددة يمكن اختيارها. و أن تظهر قوائم التطبيق باللغة التي تم اختيارها . و هكذا فمن الممكن للمستخدمين من أنحاء العالم أن يستخدموا التطبيق

خيارات الدفع المتعدد: هذه الخاصية يمكن أن تسهل كثيرا للمستخدمين ، لأنها سوف تسهل عليهم الدفع بطريقة خالية من المتاعب. ويمكن استخدام أنواع مختلفة من طرق الدفع مثل: PayPal و Stripe و Braintree و Debit/Credit Cards

ما هي الطرق التي تجني من خلالها تطبيقات التعلم الإلكتروني الأرباح ؟

هناك ثلاثة أنواع يتم استخدامها من قِبل تطبيقات التعلم الإلكتروني لجني الأرباح:

طريقة الإشتراكات: فيما يخص طريقة الإشتراكات، يمكن استخدامها بطريقتين : إما اشتراكات مجانية أو اشتراكات مدفوعة. ويفضل معظم الطلاب الاشتراكات المدفوعة لأنها تحتوى على مميزات عديدة . الإشتراك المجاني بسيط جدا و من خلاله يمكن الحصول على المحتوى و المحاضرات أثناء الإتصال بالشبكة فقط . و لكن , بالنسبة للإشتراك المدفوع يمكن للمستخدمين الحصول على الكورس كاملًا و حتى الحصول على إجابات لأسئلتهم المتعلقة بالدرس من أساتذتهم. و أيضا الإشتراك المدفوع يعمل بدون اتصال بالشبكة و بالتالي فإنه لا توجد مشاكل متعلقة بضعف الإتصال بالشبكة أو بفقدان الإتصال بالشبكة . و بسبب كل هذه المميزات فإن أغلب الطلاب يفضلون الإشتراك المدفوع و بالتالي فهى طريقة مربحة جدا

التجارة الإلكترونية: ثمة طريقة أخرى مهمة لكسب الإيرادات من خلال تطبيق التعليم الإلكتروني ، وهي إدماج وظيفة التجارة الإلكترونية. و فيها يقوم مستخدمو التطبيقات بشراء الكتب أوالمواد أوالمحتوى وبهذه الطريقة يحصل أصحاب التطبيق على عائد مادى

الإعلانات المدمجة في التطبيق: يمكن إدماج بعض الإعلانات الخارجية في التطبيق لكسب بعض الدخل الإضافي (مع مراعاة التزامها بالأخلاق العامّة طبعا)

المتطلبات التقنية المطلوبة

  • نظام الجوال: Android / iOS
  • الاشعارات:- Twilio و Push.io
  • التحقق باستخدام الرسائل النصية والاتصال الهاتفي: Nexmo و Twilio
  • الدفع: Braintree و PayPal و Stripe , E-Wallet
  • GWT : لبرمجة ممتازة
  • (Datastax): لإدارة البيانات
  • (Mandrill): لكل شيء يتعلق بالبريد الالكتروني.
  • نظام التشغيل متعدد الاستعمالات Debian
  • قاعدة البيانات: MongoDB و HBase و Cassandra و Postgress
  • الإحتفاظ بالملفات السحابي : AWS
  • تحليلات لحظية : (Real-time): Hadoop و Spark و Big data و Apache Flink و Cisco و IBM
  • نظام بث الوسائط : خادم متعدد الاغراض Helix universal serverو محرك البث Wowza و Nimble Streamer

مخطط سير عمل تطبيقات التعليم الإلكتروني

هيكل الفريق

 لتطوير تطبيق للتعليم الإلكتروني ، سيلزم توفر المجموعة التالية من المحترفين:

مدير المشروع

مصممي تطبيقات اندرويد / Ios

مصممي الخلفية (back-end)

مصممي UX / UI

مختبرو QA

مدير التوصيل

كم سيكلف إنشاء تطبيق ذكى للتعليم الإلكتروني؟

تتوقف تكلفة عمل تطبيق ذكى  للتعليم الإلكتروني بشكلٍ عام على ثلاثة عوامل . و هي :

مدى تعقيد تطبيق التعليم الالكتروني: إذا كان التطبيق يحتوى على بعض المميزات الأساسية فقط ، فإن التكاليف سوف تكون أقل بكثير مقارنة مع التطبيق الذي يحتوى على الكثير من المميزات المثيرة.

عدد المنصات: التطبيق المصمم لمنصة واحدة سواءً (أندوريد) أو(آي أو إس) سيكلف أقل من التطبيق المصمم لأكثر من منصة واحدة. 

مكان عمل التطبيق: تكلفة عمل تطبيق لكل ساعة (per hour) تختلف من منطقة لأخرى ، مثلا في الولايات المتحدة الأمريكية تكلفة عمل تطبيق لكل ساعة هي من 150 ل 250 دولارًا – في أوروبا الشرقية من 80 إلى 180 دولار – في الهند من 25 إلى 50 دولار  .

إذا , يتضح من الرسم البياني أن أقل تكلفة عمل تطبيق لكل ساعة موجودة في الهند و بلدان جنوب آسيا الأخرى . وبالتالي ، إذا تم اختيار شركة هندية لعمل تطبيقات الهواتف المحمولة ، ستصل التكلفة الإجمالية لعمل التطبيق إلى$8000-$25000- شاملةً جميع الرسوم مثل التوثيق التقني ، تصميم UX/UI  ، التصميم الأمامي والخلفي ، والاختبارات .
لكن ضع في اعتبارك أن هذه التكلفة إذا افترضنا أن التطبيق بسيط و بالمميزات الأساسية فقط و مصمم للعمل على منصة واحدة فقط (أندرويد أو آي أو إس) , أما إذا كان التطبيق يحتوى على مميزات إضافية و مصمم للعمل على أكثر من منصة فإن التكلفة قد تصل إلى 35000 دولار

لماذا اختيار الشريك المناسب لعمل التطبيق مهم؟

تطبيقات الهواتف المحمولة التعليمية أصبح عليها إقبال كبير في الوقت الحالي . لذلك فإنه لضمان إنشاء تطبيق تعليم إلكتروني يعمل بكفاءة ممتازة و بطريقة مبتكرة . من المهم جدا لأصحاب المشروع أن يختاروا الشريك المناسب لهم لعمل تطبيقهم للتعليم الإلكتروني .
عندما يبحثون عن شريكهم المناسب لعمل التطبيق , عليهم أن يتأكدوا من أن لديه سجلًا ممتاز , و مكانة جيدة في السوق , و من أن لديه مجموعة جيدة من مصممي و مبرمجي تطبيقات الهاتف.

المصدر https://www.arkasoftwares.com/blog/e-learning-mobile-app-development-cost/

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *