كم هي تكلفة انشاء تطبيق فلاتر (هجين) ؟

تستولي تطبيقات الهابيرد مثل فلاتر على سوق التطبيقات ببطء. تعتبر تطبيقات فلاتر أكثر كفاءة من حيث الوقت والتكلفة. في الآونة الأخيرة ، كانت الميزة الرئيسية للتطبيقات الاساسية (النيتفذ) هي أدائها. لكنه لم يعد هذا العامل الى جانبتها اذا ان تطبيقات فلاتر توفر اداء عالي ويظاهي التطبيقات الاساسية بدون شك.

تم إصدار إطار العمل فلاتر في عام 2017 وأصبح أحد أكثر الأطر إثارة للإعجاب بين انظمة الهايبرد. تدعي ستاتسكا Statista أن فلاتر هو من بين أكثر عشرة أطر شعبية لعام 2020 ويحتل المرتبة الثانية بين أطر العمل الهايبرد. وهذه تعتبر نتيجة جيدة لتكنولوجيا الجديدة.

في هذه المقالة سنتحدث عن تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter وكيف سيساهم في خفض نفقات المشروع.

متوسط تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter

تكلفة تطوير التطبيق هي رقم معقد يعتمد على عوامل مختلفة – تعقيد الميزات وموقع تواجد المطورين والأنظمة المدعومة وغيرها. من المستحيل معرفة سعر مشروعك دون إجراء تحليل ومعرفة جميع المتطلبات. فريق شبكة يرغب بمساعدة عملائها على تحديد المتطلبات ومن ثم التكلفة لانجاز مشاريعهم بشكل احترافي وسلس.

على كل حال.. يمكنك إلقاء نظرة على تقديراتنا مرتبة حسب درجة تعقيد المشروع.

يتكلف برنامج بميزات بسيطة ، مثل تطبيق للياقة البدنية مع اقتراحات للتمرين وخطط وجبات وملف شخصي ومذكرات للوزن من 2000 دولار إلى 3800 دولار.
ستتراوح تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter لبرنامج متوسط التعقيد ، مثل برنامج المراسلة الذي يحتوي على مكالمات صوتية ، من 9500 دولارًا أمريكيًا إلى 13000 دولارًا أمريكيًا.
ستكلفك عملية تطوير تطبيق بميزات معقدة ، مثل انستغرام Instagram ، من 6500 دولار إلى 9000 دولار.

العوامل المؤثرة في السعر

لتوضيح جميع مكونات تكلفة تطوير تطبيق فلاتر Flutter ، سنقوم بتخصيص كل عامل وتحليل تأثيره على السعر.

تطوير التطبيقات الاساسية (نيتفذ) مقابل فلاتر Flutter

عندما نقوم بتقدير مشروع لتطبيق اصلي (نيتفذ)، فإننا نأخذ في الاعتبار وقت التطوير لكلا النظامين اندرويد واي او اس. فلاتر هو إطار عمل متعدد الأنظمة يتيح للمطورين كتابة كود واحد (تقريبا) لنظامي التشغيل: اندرويد واي او اس. تعمل هذه الميزة على تقليل وقت التطوير إلى النصف ، مما يجعل تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter أقل مقارنة بالتطبيقات الأصلية.

ما يميز فلاتر هو أنه يحتوي على كود محسن ولا توجد مشاكل في الأداء. يوفر فلاتر دعم لـ 60 إطارًا في الثانية ثابتًا على جميع الأجهزة وحتى 120 إطارًا في الثانية إذا كان الجهاز يدعمها.

ومع ذلك ، فإن فلاتر له بعض العيوب. إذا كان مشروعك يتطلب إصدار تطبيق يعمل على الساعة الذكية Wear OS أو التلفزيون الذكي Smart TV ، فستواجه بعض المشكلات. من الناحية الفنية ، يمكنك انشاء تطبيق فلاتر لهذه الأنظمة. لكن الكثير من ميزات تطوير فلاتر لا يدعمها نظام تشغيل الساعات الذكية Wear OS. اما لنظام اندرويد للتلفزيونات الذكية Android TV فسيتعين عليك اعادة كتابة الكود الخاص باستلام المدخلات والتعامل معها. والسبب هو أن نظام تلفزيون اندرويد Android TV يتعامل مع المدخلات من الريموت كنترول، بينما فلاتر يستطيع التعامل مع شاشات اللمس وحركات الماوس فقط. يمكن أن تؤدي هذه الحقيقة إلى إبطاء عملية التطوير، وتسبب مشاكل للمطورين ، وزيادة تكلفة تطوير تطبيق فلاتر. لهذا السبب فمن الأفضل استخدام اللغات الاصلية إذا كنت تستهدف منصات غير الجوال.

شعار فلاتر

تعقيد الميزات

الميزات هي المكون الرئيسي للتطبيق. إنها أيضًا العامل الرئيسي الذي يؤثر على تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter. تتطلب الميزات البسيطة (مثل تسجيل الدخول) الحد الأدنى من الجهود ، بينما قد يستغرق دمج مكالمات الفيديو ما يصل إلى 2-3 أسابيع من وقت التطوير.

لنتخيل أنك ستنشئ تطبيقًا يشبه انستغرام Instagram. تستغرق ميزة تحميل الصور حوالي 6 ساعات من وقت التطوير. بمتوسط سعر 50 دولارًا في الساعة ، سيكلفك 300 دولار. ومع ذلك ، لتطبيق فلتر على هذه الصورة ، سيتعين على فريق التطوير لديك قضاء 80 ساعة إضافية. ستقوم شركة تطوير برمجيات بتحصيل 4000 دولار مقابل هذه الميزة.

أغلى الميزات في انشاء تطبيق فلاتر Flutter

التنقلالتنقل في الخرائط300$15,000
المحادثةمكالمات فيديو – مكالمات صوتية – دردشة نصية162$8,100
ربط بوابة دفعالتكامل مع بي بال PayPal – إضافة
بطاقات الائتمان – سحب / إرسال الدفعات
70$3,500

تواصل معنا للحصول على تقييم مجاني لكلفة عمل تطبيق فلاتر او تطبيق اصيل (نيتفذ) من خلال صفحة اتصل بنا

مكان تواجد المطورين

قد يؤثر موقع فريق التطوير لديك على تكلفة انشاء تطبيق فلاتر Flutter كثيرًا. في مناطق مختلفة ، المطورين لديهم اجور مختلفة. في الولايات المتحدة ، يتراوح متوسط اجرة المطور بين 150 و 200 دولار في الساعة ، بينما في أوكرانيا يتراوح بين 25 و 50 دولارًا في الساعة.

في الجدول أدناه ، يمكنك العثور على اجور المطورين بالساعة ومقارنتها مع بعضها البعض.

اجور مطوري فلاتر في مناطق مختلفة

الموقع الجغرافيالاجر بالساعة ($)
امريكيا الشمالية$150-$200
امريكيا الجنوبية$50
غرب اوروبا$50-$100
شرق اوروبا$25-$50
اوكرانيا$25-$50
الهند$15/
ستراليا$100-$150
افريقيا$40

اذا كانت لديك خبرة جيدة في ادارة فريق برمجة تقني وتستطيع التحدث باللغة الانجليزية يمكنك الفكير بشكل جدي بالتعامل مع مبرمج من الهند او باكستان. في حال استطعت الوصول لمبرمج جيد هناك سوف توفر الكثير من المال، ولكن في حال كان المبرمج غير محترف سوف تخسر الوقت والمال. اذا كان المشروع محكوم بوقت تسليم محدد، يفضل الابتعاد عن مثل هذه التجارب في الاوقات الحرجة.

كيفية حساب تكلفة انشاء تطبيق فلاتر

كما ذكرنا سابقًا ، الخصائص هي اهم عامل في تحديد تكلفة انشاء تطبيق فلاتر. اذ يعد فلاتر مفيد للمشروعات التي لا تتضمن ميزات معقدة. عندما يتعلق الأمر بالتخطيط والبث والواقع المعزز وعمليات الخلفية ، يتعين على المطورين إنشاء هذه الميزات بشكل منفصل لنظامي التشغيل “اي او اس” و اندرويد ثم دمجها مع فلاتر.

دعونا نعود إلى الأمثلة التي لدينا. في حالة تطوير تطبيق اصيل، ستحتاج إلى حوالي 12 ساعة لتنفيذ فلتر الواقع المعزز في تطبيقك. بينما سيستغرق تطوير فلاتر حوالي 20 ساعة لأن الواقع المعزز ميزة متقدمة. مع الأخذ في الاعتبار معدل 50 دولار/ساعة ، يجب أن نضربه في وقت التطوير. يمكن استخدام هذه المعادلة لمعرفة التكلفة النهائية لانشاء تطبيق فلاتر.

بالاضافة لهذه الصيغة ، هناك شيء آخر مهم في المرحلة الأولية.

مرحلة الاكتشاف

قد تؤدي مرحلة الاكتشاف السيئة إلى انهيار المشروع بأكمله. لكن لماذا هذه المرحلة مهمة جدا؟ أثناء مرحلة الاكتشاف ، يعقد محللو الأعمال ومديرو المشاريع اجتماعات معك لاكتشاف المخاطر المحتملة والتوصل إلى حلول لتجنبها.

لمعرفة تقدير تقريبي وفقًا لقائمة الميزات التي يقدمها العميل. التقدير التقريبي هو الحد الأدنى والحد الأقصى للوقت المطلوب لإنهاء المشروع. من المفترض أن يساعدك على فهم ميزانية المشروع واتخاذ قرار بمواصلة المشروع أو تعليقه. في العادة تقدم شركات البرمجة هذه الخدمة بشكل مجاني.

عندما تتم تسوية جميع المشكلات ، ننتقل إلى مرحلة الاكتشاف وإنشاء مواصفات المشروع. يجب عليك المشاركة بنشاط هنا لان شركات التطوير تحدد مواصفات المشروع بناءً على البيانات التي يوفرها العميل. في المرحلة التالية، يتم عمل نموذج مبادئي للمشروع sketch الذي هو تخطيط لعناصر واجهة المستخدم على الشاشات (نحن نقوم بعمل هذا التصميم بعد استلام الدفعة الاولى).

الخلاصة: كيفية حساب تكلفة انشاء تطبيق فلاتر

الآن ، بعد قراءة هذا الدليل ، يجب أن تفهم المفهوم الرئيسي لحساب تكلفة انشاء تطبيق فلاتر.

دعونا نتذكر العبارات الرئيسية مرة أخرى.

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على السؤال “ما تكلفة انشاء تطبيق فلاتر؟”. لكل مشروع ميزات مختلفة ومتطلبات فريدة، لذلك لا يمكن معرفة السعر الدقيق إلا بعد مرحلة الاكتشاف.

العوامل التي تؤثر على تكلفة انشاء تطبيق فلاتر:

  • تعقيد الميزات
  • عدد الميزات المتقدمة
  • مكان تواجد الفريق
  • اسعار شركة تطوير البرمجيات الخاصة بك

لا تنس المصاريف الإضافية:

  • إيجار الخادم
  • اجور اطلاق التطبيق
  • التصميم
  • تكاليف الدعم والصيانة

مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار ، هناك شيئان متبقيان للقيام بهما. أنشئ قائمة ميزات شاملة وغنية بالمعلومات لمساعدة المطورين على فهم متطلبات المشروع. بعد ذلك، ابحث عن شركة تطوير برامج موثوقة بها العديد من التقييمات الإيجابية. بالمناسبة. قمنا بوضع بعض التعليقات الايجابية لعملائنا في هذه الصفحة.

المصدر

Flutter App Development Services for Faster Time to Market (cleveroad.com)

Flutter App Development Cost in 2021: All Expenses Revealed (cleveroad.com)

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *