ما هي تكلفة انشاء تطبيق اندرويد او ايفون في عام 2021؟

كم يكلف انشاء تطبيق اندرويد؟ او ايفون؟ لقد قرأت للتو السؤال الذي يردنا على تويتر من صفحة اتصل بنا بشكل متكرر اكثر من اي سؤال اخر. لنكن صادقين، كل شيء له ثمنه. عندما يتعلق الأمر بانشاء تطبيقات جوال، فإن القول المثبت بالوقت “تحصل على ما تدفع مقابله” له ما يبرره تمامًا. عادةً ما تكون الإجابة على هذا السؤال هي “حسب المواصفات” ، مما يثير أسئلة أكثر من الإجابات.

ربما يكون لديك سؤالان في الاعتبار: “ما هي تكلفة انشاء تطبيق اندرويد؟” و “على ماذا يعتمد السعر؟” عند البدا في البحث على الإنترنت. قد تصادف على الويب عددًا قليلاً من مواقع الويب المختلفة التي تهدف إلى تقدير تكاليف تطوير تطبيقات الجوال ، ولكنها في الواقع خطوة تسويقية لجذب انتباهك بأسئلة موجزة حول متطلباتك. علما ان التقدير الذي تتلقاه لن يظهر لك الصورة الحقيقية.

باختصار ، يمكن أن تتراوح كلفة التطبيق من 5,000 إلى 250,000 دولار. الفارق كبير.. أليس كذلك؟

ذلك لأن تكاليف تطوير تطبيقات الجوال سوءا ايفون او اندرويد تعتمد على مجموعة من العوامل. سنركز عليهم في هذه المقالة.

ما هي تكلفة انشاء تطبيق اندرويد او ايفون في جميع أنحاء العالم؟

يُظهر البحث الأخير من GoodFirms أن متوسط سعر التطبيق البسيط يتراوح بين 38000 دولار و 91000 دولار. تتراوح تكلفة التطبيق متوسط التعقيد بين 55,550 دولارًا و 131,000 دولارًا. قد يكلف التطبيق المعقد من 91,550 دولار إلى 211,000 دولار.

لذلك ، بإعطاء إجابة تقريبية عن تكلفة انشاء تطبيق (نأخذ معدل 40 دولارًا في الساعة في المتوسط): سيكلف التطبيق الأساسي حوالي 90 ألف دولار. ستتكلف التطبيقات متوسطة التعقيد ما بين 160,000 دولار. عادة ما تتجاوز تكلفة التطبيقات المعقدة 240 ألف دولار.

تزعم آلاف الشركات حول العالم أنه لديها التطبيقات وتضمن لك تقديم أفضل الحلول. الشركات الراسخة أو حديثة التأسيس ، ذات الخبرة أو الطموح ، محلية أو أجنبية ، كبيرة أو صغيرة ، مرتفعة الثمن أو رخيصة ، لذلك يجب مراعاة العديد من المعايير. لا عجب أن مثل هذا الاختيار الصعب قد يربك ليس فقط المبتدئين ، ولكن أيضًا رواد الأعمال ذوي الخبرة.

قد يؤدي سوء الفهم الأكثر شيوعًا – مثل “الغلي سعره فيه” أو “الشركات الشابة ليس لديها الخبرة الكافية لتقديم منتج عالي الجودة” – إلى لفشل المشروع أو دفع النفقات غير الضرورية. مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نعود إلى التحليل غير المتحيز لتكاليف بناء التطبيق. محطتنا الأولى هي النظر في تكلفة انشاء التطبيق حسب قيمة ساعة المبرمج.

ليس سراً أن متوسط تكلفة تطوير التطبيق يختلف باختلاف الموقع الجغرافي

  • أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا). تعتبر هذه المنطقة من أغلى منطقة. رسوم تطوير تطبيق اندرويد او اي او اس Android / iOS من 50 دولارًا إلى 150 دولارًا للساعة.
  • يطور المختصون الأستراليون تطبيقات الأجهزة المحمولة بمعدل 35-150 دولارًا للساعة.
  • تتراوح أسعار خدمة تطوير التطبيقات المحلية في أمريكا الجنوبية من 22 دولارًا إلى 55 دولارًا للساعة.
  • يميل المطورون في المملكة المتحدة إلى تحصيل رسوم من 71 دولارًا في الساعة.
  • تبدأ أسعار مطوري أوروبا الشرقية من 25 دولارًا إلى 50 دولارًا للساعة.
  • المطورين في الهند راضون تمامًا عن الحصول على 25 دولارًا ، بينما في إندونيسيا أعلى قليلا اذا ان تكلفة تطوير التطبيقات هي 35 دولارًا في الساعة.

من الغريب أن ندرك أن مطور التطبيقات الأعلى سعرًا في الولايات المتحدة يتقاضى 150 دولارًا في الساعة ، بينما أفضل مطور التطبيقات في الهند يتقاضون 6 مرات اقل.

كم تكلفة انشاء تطبيق اندرويد او ايفون : مشكلات الوقت والمال

للإجابة على هذا السؤال ، نحتاج إلى معرفة أنه ليست كل تطبيقات الأجهزة المحمولة متساوية. وعدم المساواة ليس فقط في المنصة التي تستهدفها فقط. يتم احتساب الكلفة لتطوير تطبيقات اي او اس iOS او اندرويد Android من خلال حساب الوقت اللازم لتنفيذ ميزات التطبيقات.

  • يتطلب التطبيق الأساسي بوظائف بسيطة ما يقرب من 500-800 ساعة تطوير. الاطار الزمني هو 3-6 أشهر.
  • يستغرق التطبيق متوسط التعقيد من 800-1,200 ساعة. الاطار الزمني هو 5-9 أشهر.
  • يتجاوز التطبيق المعقد الذي يستغرق وقتًا طويلاً في معظم الحالات يتعدى 1200 ساعة. الاطار الزمني: أكثر من 8 أشهر.

ما الذي يؤثر على تكاليف تطبيقات الهاتف المحمول؟

عندما تبدأ في انشاء تطبيق اندرويد او ايفون، لا يمكنك أن تتوقع أن تقوم شركة تطوير البرمجيات الخاصة بك بإبلاغك بتكاليف التطوير فورًا. إنهم بحاجة إلى تحليل متطلباتك الأولية أولاً. بالتأكيد قبل أن يتم إرسال عرض أسعار إليك ، سيقدر فريق المطورين عدد الساعات المطلوبة لتنفيذ مواصفاتك.

أهم العوامل التي تؤثر على تكاليف التطوير هي:

  • نوع المشروع (نظام متابعة العملاء CRM او متجر او نظام تعليم الكتروني LMS او سجل صحي الكتروني EHR ، إلخ.)
  • الميزات والوظائف
  • تخصيص التصميم المرئي (قالب أو مخصص)
  • المنصات (او اي او اس iOS او اندرويد Android)
  • البنية التحتية للواجهة الخلفية وشاشات إدارة التطبيق
  • مكان وهيكل فريق التطوير / نوع المطورين
  • تكاليف صيانة التطبيق والخدمات الإضافية
  • فريق التطوير خاص in-house أو تعاقد مع شركة برمجة

بناءً على هذه المعلومات ، يمكن لأي بائع إجراء تقدير تقريبي لمشروعك.

الآن ، دعونا نركز على بعض هذه الجوانب.

الميزات والوظائف وعلاقتها في تسعير انشاء تطبيق اندرويد وايفون

لمعرفة إجابة السؤال: “ما تكلفة إنشاء تطبيق؟” ، يجب أن تعرف مدى تعقيد التطبيق الذي أنت على وشك إنشائه. عدد الوظائف ومدى تعقيدها يعتبر العامل الاساسي في تحديد كلفة التطبيق.عدد الشاشات و والأزرار والحقول في الشاشات ومقدار المنطق المطلوب مؤثر رئيسي.

حسنًا ، حان الوقت لاكتشاف الميزات التي تؤثر على تعقيد التطبيق بأكمله. كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يكون تنفيذ بعض الميزات طويلًا بشكل كبير ، بينما يكون البعض الآخر قصيرًا وبسيطًا نسبيًا. اعتمادًا على مدى تعقيد الحلول ، يحتاج المطورون إلى استخدام واجهة برمجة تطبيقات خارجية API أو كتابة الكود من الصفر.

كذلك يمكنك في كثير من الأحيان إدخال بعض التغييرات غير المتوقعة أثناء عملية التطوير. لهذا السبب، تحتاج إلى أخذ هذه التكاليف في الاعتبار وتخطيط الميزانية ببند نفقات إضافي من باب الاحتياط.

تخصيص التصميم المرئي

يعد إنشاء تصميم فريد لواجهة المستخدم عملاً معقدًا مما يساهم في اضافة نفقات لمشروعك. يقترح البديل الأرخص استخدام العناصر التي يوفرها نظام التشغيل وشاشات البناء للعناصر القياسية. بالاضافة الى عدد الشاشات والتي تعتبر عامل اخر في زيادة الكلفة.

المنصات

هل تفكر في إنشاء تطبيق اي او اس iOS لاجهزة ابل؟ ربما من المفترض أن يعمل تطبيقك على نظام تشغيل اندرويد Android كذلك؟ لذلك، يجب أن تعرف تكلفة إنشاء تطبيقات اندرويد و ايفون. عند اتخاذ قرار بشأن النظام الأساسي الذي يجب البدء منه ، يحاول مالكو التطبيقات أن يأخذوا في الاعتبار عوامل مثل الحصة السوقية لنظامي التشغيل اي او اس iOS و اندرويد Android وانتشاره. ولكن الاكثر ارتباط في الواقع عند تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة لهذه الأنظمة الأساسية ان هناك اختلاف كبير بينها لان هذا المنصات تعتمد لغات برمجة مختلفة ، ولديها مجموعات SDK مختلفة وتستخدم أدوات تطوير مختلفة.

شعار ابل

شعار اندرويد

السؤال الذي يطرح نفسه: هل هناك فرق في السعر في تطوير تطبيقات اي او اس iOS او اندرويد Android؟ في الواقع لا. في حالة انشاء تطبيق لمنصة واحدة ، فلا يوجد تباين كبير في الأسعار بين اندرويد وايفون. ولكن إذا كنت تريد أن يدعم تطبيقك منصتين أو أكثر ، فاستعد لدفع المزيد من المال لذلك.

إذا كنت تهدف للحصول على تطبيق يدعم ايفون واندرويد فإن تطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية أو الهجينه يعد اختيارًا جيدًا. تكمن المشكلة في أنك تحتاج عادةً إلى وجود فريق منفصل لكل نظام أساسي مما يؤدي الى مضاعفت تكلفة إنشاء التطبيق.

اذا كنت كتابة الكود مرة واحدة والتعامل مع فريق واحد يمكنك اللجوء الى إطار عمل متعدد المنصات مثل: فلاتر Flutter الذي سوف يحل هذه المشكلة. فلاتر يسمح للمطورين بكتابة التعليمات البرمجية مرة واحدة ثم تشغيلها على أجهزة اندرويد Android و اي او اس iOS. باختيار تطوير تطبيق فلاتر Flutter ، يمكنك خفض تكلفة إنشاء التطبيق بنسبة تصل إلى 30-40٪.

البنية التحتية للخلفية وإدارة التطبيقات

في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، عادةً ما تكون الواجهة الخلفية عبارة عن نظام تشغيل يوفر للمطورين واجهات برمجية توفر تبادل البيانات بين التطبيق وقاعدة البيانات. من أجل تتبع نشاط المستخدم وتقييم أداء تطبيق المستهلك الخاص بك يتم دمجها بادوات للتحليل كذلك.

ومن جانب اخر تعد لوحة الإدارة بالتأكيد أداة مفيدة للغاية لإدارة محتوى التطبيق ومتابعة المستخدمين والإحصاءات. هناك خيارات عديدة لاعتماد قالب لوحة الإدارة المناسب لتلبية احتياجاتك ، علما ان العثور على نموذج جيد ليس بالامر السهل.

موقع وهيكل فريق التطوير

كما ذكرنا سابقًا ، يُعد الموقع الجغرافي فريق تطوير التطبيق عاملًا حيويًا يؤثر على السعر النهائي للمنتج. تختلف تكلفة إنشاء التطبيق في المملكة المتحدة عن تكلفة تطوير التطبيق في الولايات المتحدة والمناطق الأخرى.

الآن ، دعنا نتعرف على أعضاء فريق التطوير.

محلل الأعمال

إذا كنت تعمل مع شركة برمجة، فإن تحليل الأعمال يعد خطوة أساسية لتحديد المتطلبات التقنية والعملية قبل تحديد تكاليف التطوير.

محلل الأعمال هو الشخص المسؤول عما يلي:

  • جمع المتطلبات
  • تحديد المشاكل التقنية والتجارية
  • تحليل المنافسين من الناحية التقنية
  • تحديد قيمة المشروع
  • كتابة مواصفات المشروع

كل هذا هو إطار لمرحلة التخطيط. التخطيط الشامل هو المفتاح لتجنب التغييرات المكلفة في النطاق وسوء الفهم أثناء التطوير.

بمعنى آخر ، يؤثر عمل محللي الأعمال على تكلفة تطوير التطبيق.

مصمم الواجهة وتجربة المستخدم UI / UX

التصميم الجميل هو كل شيء للمستخدمين هذه الأيام. وبالكاد يكون من الممكن إنشاء منتج رائع بدون مصمم متمرس يقدم خدمات تصميم للواجهة وتجربة المستخدم UI / UX.

تشمل مسؤوليات المصمم ما يلي:

  • تحليل التطبيقات المتشابهة
  • تحليل تفضيلات المستخدم ومتاعبه
  • إنشاء مخطط لواجهات التطبيق (سكيتش)
  • إنشاء التصميم النهائي

لذلك ، يجب عليك أيضًا تضمين اجور مصممي الواجهة وتجربة المستخدم UI / UX ضمن تكلفة التطبيق.

مبرمج تطبيقات الجوال

اعتمادًا على الأنظمة الأساسية التي ستطلق التطبيق عليها ، ستحتاج من واحد إلى عدة مطوري اي او اس iOS و / أو اندرويد Android. تتمثل مهمتهم الرئيسية في إنشاء التطبيق ونشره مع مراعاة جميع الخصائص التقنية والتجارية الموضحة في المتطلبات.

مهندس ضبط الجودة

يتحقق مهندسو ضمان الجودة من استقرار التطبيق من خلال عمل أنواع متعددة من الاختبارات مثل regression و load و smoke. كما يقومون أيضًا بفحص واجهة المستخدم ومكونات التطبيق الأخرى للتأكد من توافقها مع المواصفات.

مدير المشروع

يقوم مديرو المشروع بتنسيق عمل الفريق بأكمله والتأكد من أن المنتج سيكون جاهزًا في الوقت المناسب ويتوافق مع جميع المتطلبات. في المقابل، يكون لنهج الإدارة الصحيح تأثير كبير على تكاليف تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.

تكلفة صيانة تطبيق الجوال

إحدى النقاط الأخيرة التي يجب مراعاتها هي تكلفة صيانة التطبيق. من الشائع تخصيص 15٪ إلى 20٪ من تكلفة تطوير التطبيق الأولية للصيانة كل عام. تتضمن تكاليف صيانة التطبيق عادةً إصلاح الأخطاء وتنفيذ الميزات الجديدة والاستعداد لإصدار نظام التشغيل الجديد وما إلى ذلك. يعتمد ذلك أيضًا على عدد الميزات التي ترغب في إضافتها سنويًا ومدى تعقيدها.

تعد صيانة التطبيقات خدمة لا غنى عنها حتى إذا لم تكن لديك خطط للتوسع وإضافة ميزات جديدة إلى التطبيق. سترتفع هذه التكاليف بمرور الوقت حيث يصبح تطبيقك أكثر تعقيدًا.

تشمل الصيانة ما يلي:

  • إصلاح الخلل بشكل مستمر
  • تحسين الاستقرار والأداء
  • تحسين الكود
  • إضافة دعم لأحدث إصدارات نظام التشغيل
  • تطوير ميزات جديدة
  • دعم أحدث إصدارات خدمات الجهات الخارجية مثل خرائط جوجل

هذا هو السبب في أن التعاون مع شريكك التقني أو فريق التطوير لا يتوقف مباشرة بعد جاهزية المنتج. إنها عملية مستمرة ، ولكل شركة تطوير برمجيات شروطها الخاصة بخدمة ما بعد البيع.

في الختام – تكلفة تطوير الشركات الناشئة الشهيرة

لقد اخترت العديد من الشركات الناشئة المعروفة التي حصلت على تمويل في جولة أولية لمواصلة تطوير منتجاتها. قد تمنحك هذه الأمثلة الواقعية اطلاع افضل لأسعار تطوير تطبيقات الجوال.

  • اوبر: تلقت الشركة 200 ألف دولار كتمويل أولي لتنفيذ أفكارهم.
  • انستغرام: حصل تطبيق مشاركة الصور هذا على 500 ألف دولار كتمويل أولي لمزيد من التطوير.
  • بوست ميت: جمعت هذه الشركة 750 ألف دولار في جولة البذرة.
  • سناب شات: جمعت شبكة التواصل الاجتماعي الكبيرة هذه 485 ألف دولار في عام 2012 ، وهو ليس سوى قطرة في محيط التمويل الذي وصل ل 3 مليارات دولار.

إذا كان نموذج أعمال بدء التشغيل الخاص بك مشابهًا لنماذج التطبيقات الشائعة فلا تقلق من التواصل معنا لتحديد سعر مناسب لمشروعك. كلفة التطبيقات الان اصبح اقل مع التطور التقني ووجود مثال عليها في السوق.

الاسعار العاليه مرتبطة بالافكار الغير مسبوقة والتقنيات الحديثة مثل تطبيقات الواقع الافتراضي

المصدر

How much does it cost to make an app for your business in 2021 (cleveroad.com)

Photo by Karolina Grabowska from Pexels

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *