9 اسباب تجعلك تختار التصميم الغير مرئي

التصميم الجيد ليس ذلك التصميم الذي عندما يراه الزوار ينبهروا ويبدوا اعجابهم على الفور بجمال الموقع. التصميم الجيد عملياً، هو ذلك التصميم الذي يمكن الزوار من قراءة محتواه والتفاعل معه بسهولة. وهذا الامر ينطبق على تطبيقات الجوال كذلك.

وانت كمصمم يمكن ان تمكث وقت طويل لعمل مشروع يظهر للاشخاص غير المختصين انه فارغ. ولكن الغريب في الامر، ان التصميم الجيد هو في الواقع تصميم غير مرئي.

ليس كل الإضافة على التصميم جيدة

يتفاخر المصممين بوضع بعض الحركات في التصميم، لإظهار قدراتهم التصميمية. اذا كانت هذه الإضافة سوف تحسن من عمل الموقع فمن الجيد دمجها بالتصميم، والا فانها سوف تؤثر سلبا على اداء الموقع.

حتى تستطيع معرفة اذا كانت هذه الاضافة جيدة كفاية لاضافتها فاطرح على نفسك هذه الاسئلة:

  • ماذا اريد تحقيقة من هذه الاضافة؟
  • هل تساهم في ارتفاع تفاعل الزائر؟
  • لماذا اخترت هذه الطريقة بالتحديد؟
  • ما هو مدى انتشار هذه التقنية؟

هذه الاسئلة تساعدك في اتخاذ القرار المناسب بخصوص الابقاء او التخلي عن التعديل الذي تريد عمله على التصميم بشكل يتوافق مع فكرة التصميم الغير مرئي . فاذا كانت هذه الزيادة سوف تحسن من تجربة المستخدم وتسهل من التعامل معه او تحسن من امكانيات الموقع فلا باس بها. واذا كان الهدف من التعديل: انك مللت من التصميم القديم، فاقترح عليك ان تعيد التفكير في هذه الخطوة.

 

2. العمليات الحسابية في الخلف توفر التناغم في التصميم

هناك الكثير من المعادلة الحسابية التي تساعد في انتاج تصميم في منتها التناغم. عندما تشرع في التصميم حاول ان تجعل هذه النظريات في حساباتك، واذا قمت بعملها فهذا هو الاصل. من اشهر القواعد في هذا السياق هي النسبة الذهبية التي تعد ركيزة للوصول الى تصميم متناغم.

شكل يوضح معادلة القيمة الذهبية

3. الالوان مليئة بالمعاني

اللون ليس مجرد اشارة تخرج من الشاشة. لكن في الحقيقة اللون ينشاء اتصال عاطفي للانسان مع التصميم شعورياُ ولا شعورياً. في العادة، يحتاج المصمم وقت طويل في البحث عن اللون الذي يعكس الرسالة التي يسعى لايصالها من تصميمه. وهي كذلك تعتبر ركيزة مهمة من ركائز انتاج التصميم الغير مرئي .

كمصمم عليك التفكير ملياً في الالوان التي تنوي اختيارها. تقمص دور المستخدم لتتخيل كيف يشعر مع اللون المقترح. طبعاً هناك دلالات واضحة لبعض الالوان –  الاخضر يدل على الطبيعة والاحمر يدل على الحب – ولكن بعض الالوان ذات دلالات اقل شهرة.

 

4. النص يساعد على الانخراط والتفوق

اي كلمة في التصميم يجب ان يكون لها معنى ووزن. لذلك اجتهد في اختيار الكلمات الانسب، وحذف تلك الكلمات التي تثقل التصميم. ابني النص على تناغم واحد وخاطب جمهورك المستهدف باللغة المناسبة لهم.

اجعل النص سهل وهذه بعض النصائح التي تساعدك في هذه المهمة:

  • حاول جعل النص سهل من خلال استخدام لغة ومفردات بسيطة.
  • التعليمات يجب ان تكون واضحة ومباشرة.
  • استخدم التلميحات البصرية مع الكلمات. مثل: هذا الامر الجميع يحبه ❤️.
  • راجع النص جيدا حتى تتأكد انه خالي من الاخطاء الاملائية وغيرها.
  • تحدث مع الناس بلغة المخاطب وليس بصيغة المجهول.

 

5. البساطة اسهل للفهم

البساطة هي الطريقة الانجح للتصميم لذلك اعتمد على تبسيط التصميم قدر ما يمكنك. كما قال الكاتب الالماني المعروف كريمر: ” جعل الامور المعقدة بسيطة تعتبر عبقرية”. لذلك حاول ان تكون عبقري.

 

6. ركز على جعل النص سهل القراءة

يجب ان يكون النص واضح تماما وسهل القراءة. في حال لم يستطع المستخدم قراءة محتوى الموقع، فليس هناك اي اعتبار لجمالية الخط وروعته. قابلية النص للقراءة: يجب ان تتربع على قمة اهتمامات المصممين لاي مشروع.

النص سهل القراءة الذي يحقق هذه الامور:

  • التباين
  • الفراغات
  • الحجم
  • عرض الخط
  • الكثافة
  • الترتيب

 

7. التفاعل يجب ان يكون سلس

عند البدا بتصميم موقع او متجر الكتروني او مجلة يجب ان نفكر بافضل طريقة لجعل الموقع سهل التعامل، وليس مجرد موقع يعمل وظيفياً. نحن نوفر تجربة استخدام للبشر، لذلك يجب جعل المستخدم امامك اثناء عملية التصميم.

كلنا نستخدم معالج النصوص – وورد على سبيل المثال – عند كتابة مقالة او بحث باستخدام معالج النصوص يظهر خطا احمر اسفل الكلمة الخاطئ، وبدون تفكير نستطيع ان نميز ان هذه الكلمة خطأ حتى لشخص يستخدم البرنامج لاول مرة – مثال على التصميم الغير مرئي . افضل تصميم الذي يسهل العمل ويجعل اكثر سلاسة وانتاجية ويقلل من التوتر عن المستخدم.

 

8. التصميم يعكس الحقيقة

عندما تعمل للمستخدم يجب ان يوافق التصميم توقعت المستخدم ويقلل الحاجة للتدريب عليه. نحن نتبع توقعات المستخدم وليس العكس. بديهيا عندما تريد تكبير صورة على حهاز يحمل شاشة لمس، فانك سوف تلامس الشاشة باصابعك وتحاول توسيع الصورة لتكبرها وهذا ما طبقته ابل في اجهز الايفون وقامت بجعل التعامل مع الشاشة بديهي مما جعل التعامل مع هواتفها امر فائق السهولة.

 

9. التحديث ليس بالضرورة ان يكون واضح

التعديلات البسيطة دائماً تحدث على تصميم المواقع وفي عالم التقنية بشكل عام. ولكن عادة تكون هذه التعديلات بسيطة ولا يمكن للمستخدم ملاحظتها، وهذا هو الخيار الاسلم لاننا لو قمنا بعمل تعديلات كبيرة على الموقع او التطبيق، فان ذلك قدم يؤثر سلبا على المستخدمين ويعطي نتائج سلبية.

قالت شركة انفورمشن اركتكشرز (Information Architects) ممثله بمؤسسها اورليفر رايكنستاين بالحديث مع مجلة The Verge وتحدث خلال المقابلة عن التحديث الذي قامت به الشركة على تطبيقها iA Writer المتعلق بنوع الخط المستخدم في التطبيق لجعله متناسق بين مختلف الاجهزة، مما اضطرها للقيام بعمل اكثر من نسخة من الخط ليظهر بشكل واحد على مختلف الاجهزة.

 

الختام

عندما نذكر كلمة تصميم يخطر على اذهانانا الاشكال مرئية. ولكن التصميم الجيد هو الذي يوجد رابط حسي بين المستخدم والعمل.

كما قال جاريد سبول: التصميم المتقن لا يظهر للمستخدم، ولكن التصميم السيء يظهر للمستخدم جليا”.

 

اي تعليق تقوم بكتابته يعتبر اضافة جيدة للمقالة ويفتح المجال لاثراء الموضوع بالنقاش وتبادل الافكار.

 

المصدر

http://designshack.net/articles/graphics/10-reasons-why-the-best-design-is-invisible

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *