سطح مكتب مستقل فري لانسر

ما هو Upwork ؟ ولماذا افضله للعمل من المنزل ؟

كثير من الناس يبحث عن افضل الطرق للحصول على دخل جديد. البعض يلجاء للأعمال الحرة التقليدية او يعمل على سيارته او غيرها من الوسائل لكسب المزيد من المال. هنا سوف اقوم بعرض واحدة من الطرق التي يستطيع الشخص الحصول على عمل محترم وهو في داخل منزلة بشكل مرن، وبالقرب من العائلة والأولاد خصوصاً للمراءة التي لديها أطفال ترغب بالبقاء معهم وتربيتهم بنفسها او شخص برغب بعمل إضافي مرن لأي ظرف كان. في الحقيقية هناك أسباب كثيرة تجعلنا نفكر بالعمل من المنزل وبشكل حر.

موقع Upwork

هناك العديد من المواقع التي توفر فرص عمل حر و مستقل. تقوم هذه الموقع بعمل حلقة وصل بين العامل والعميل من خلال توفير منصة عمل أمنة وبالمقابل تأخذ حصة معينة من الموظف بعد توافق الطرفين على البدا بالعمل. ومقابل هذه الخدمة يقوم موقع اب ورك باقتطاع 10% من العامل ولا يوجد أي رسوم مادية على صاحب العمل.

لماذا اعمل من المنزل ؟

ربما يتسأل احدهم لماذا اعمل من المنزل بدل من العمل التقليدي؟ في الحقيقة هناك عدة أسباب تدفعنا للعمل من المنزل، مثل: ان العمل من المنزل يوفر خبرة جديدة لك وهو كذلك يوفر دخل إضافي يساعدك لتغطية تكاليف الحياة – في حال اخترت الدمج بين العمل التقليدي و العمل من المنزل . ويوجد أشخاص قاموا بترك وظائهم الثابتة وتوجهوا للعمل من المنزل ببساطة لإنهم لا يحبون تلقي الأوامر من احد. وفي حال توجهت للعمل الحر، فانك سوف تصبح ملك نفسك ووقت انت من يتحكم به. بالإضافة الى انك تمتلك حرية الاختيار للعمل الذي نريد القيام به، ولا يوجد مدير يجبرك على القيام بأعمال لا تحبها.

من الناحية الاجتماعي، فانك تستطيع حضور المناسبات بمنتها السهولة، وليس هناك داعي لتقديم طلب اجازة قبل أسبوعين حتى يوافق مديرك (الأعظم!) على طلبك. وربما لا يوافق لمصلحة العمل. اما من الناحية النفسية فهناك ضغط من العميل، لأنه يريد منك تسليمه الشغل في وقت محدد، ولكن في حال كنت منظم وواقعي في التقديم وإنجار العمل فلن تواجه اي مشاكل بإذن الله.

ما هي المراحل التي يمر به عرض العمل قبل البدء الفعلي

ببساطة، بعد ان تقوم الشركة او صاحب العمل بنشر الشاغر الذي يرغب بملئه من خلال شخص يعمل من المنزل او حتى أداء مهمة محددة، لا تحتاج لتعيين موظف بدوام كامل. تبدأ عروض العمل بالوصول وبعد دراسة العروض يتم اختيار افضل الأشخاص لهذه الوظيفة لتتم مقابلتهم لتحديد الشخص الأنسب بناءا على السعر والخبرة وغيرها من العوامل. بعدها يتم الاتفاق على المهام المطلوب تنفيذها ضمن فترة زمنية محددة. ويتم الدفع بنظام الساعات او سعر مقطوع (مبلغ ثابت).

ألان سوف نقوم بعمل مقارنة بين نظام العمل من المنزل بالساعات و العمل المقطوع، من حيث: طريقة العمل و المتابعة والتسليم.


الساعات مقطوع

طريقة العمل

تثبيت برنامج يقوم باحتساب ساعات العمل مع أخد صور للشاشة بمعدل صورة كل عشر دقائق بشكل عشوائي بالإضافة لقياس مستوى التفاعل مع لوحة المفاتيح والفأرة عادة يتم وضع مجموعة من milestones وتحرير مبلغ من الكلفة الإجمالية بعد إنجازها واحد تلوا الأخر حتى الوصول الى نهاية المشروع.
التسليم ممكن ان بتم من العامل او صاحب العمل. ينتهي بنهاية المشروع.
طريقة المتابعة Milestones برنامج Upwork.

 

في الختام

لا تقرا المقالة ثم تترك شغلك من اجل الحصول على عمل حر بل ابدأ بشكل تدريجي بفتح حساب على Upwork او اي شركة اخرى تفضلها. وبعد ان تنشاء صفحة قوية على الموقع ويصبح ملفك على الموقع جاهز 100%. عليك ان تمارس عملية التقديم للطلبات وتنجح بالفوز ببعض الأعمال، فبتأكيد سوف تحصل على تقييم من عملائك السابقين. وكلما اصبح تقييمك على اب ورك المسمى (JobSuccess – الرابط لصفحة انجليزية) افضل. تصبح موثوق اكثر بالنسبة لأصحاب العمل.

شاركنا تجاربك حول العمل من المنزل (الحر) فهي سوف تفيد الكثير من الأشخاص.

 

تمت كتابة جزء هذا الموضوع وانا جالس هنا انتظر الباص. ☺

منظر طبيعي في موقف الباصات في جامعة UTM

نُشرت بواسطة

محمد عواد النجداوي

محمد عواد النجداوي يحمل درجة الماجستر في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقة. يعمل محلل نظم ومدير مشاريع برمجة تطبيقات اندرويد وايفون بشكل مستقل. مهتم بمجال تحليل البيانات ويقوم بالعمل على تطوير هذه المهارة من خلال دارسته للدكتوراه في جامعة UTM ماليزيا.

18 thoughts on “ما هو Upwork ؟ ولماذا افضله للعمل من المنزل ؟”

  1. شكرا لمعكم واتمنى ان ارى المزيد وماذا عن كتابة المقالات التي تخص الحياه السياسيه والاجتماعيه. وغير ذلك مع فائق الاحترام

  2. مقال جميل
    عندي ملاحظة صغيرة السمك الي بتحرك على الجوانب بشتت الانتباه يا ريت اتعدلو لصورة ثابتة ومريح
    وبالنسبة لمواقع اخرى للعمل في موقع جميل جدا اسمه creative market وخاصة للمصممين

    وشكرا جزيلا على جهودكم 🙂

    1. يجب على العميل دفع قيمة المشروع او دفعة منه – حسب الاتفاق مع المستقل (الفريلانسر) – قبل البدا بالعمل. وبعد ان يستلم العميل العمل تستطيع طلب تحرير المبلغ الموجود لدى اب ورك ليصل الى حسابك.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز محمد الله يحفظك انا اعمل مع شركة هل يمكنني الترويج او بيع منتجاتها عن طريق الابورك وجزاك الله خيرا؟

    1. وعليكم السلام
      اب ورك هو موقع متخصص في توظيف المستقلين من مختلف التخصصات. ولا اعتقد انه مكان مناسب للبيع المنتجات او الترويج لها.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم لما تقدمونه من مواضيع مفيدة للناس
    واريد ان اسئل …. انا والحمد لله امتلك قدرة في الكتابة على الكي بورد سريعا ….. فما هي نوعية الاعمال التي من الممكن ان اعمل بها على موقع upwork

  5. كيف يمكن للمتخصص في اللغات الفرنسية مثلا، ان يشتغل في اب ورك؟ اقصد ماذا يمكن ان يقدم كخدمة؟

  6. اسعد الله اوقاتكم
    لدي خبرة في الكتابة كالتحرير او صناعة محتوى
    كيف يمكنني ان اعمل من خلال ذلك في السعودية اذا امكن
    وتقبلوا تقديري واحترامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *